Home » diverts » دفاع تاجر المخدرات المكسيكي «إل تشابو» يستدعي شاهدا واحدا فقط!

بعد محاكمة استمرت 11 أسبوعاً وحازت نصيبها من المفاجآت المدوية، استغرقت هيئة الدفاع في محاكمة الولايات المتحدة المكسيكي تاجر المخدرات إل تشابو ، خواكين غوزمان، يوم الثلاثاء 29 يناير/كانون الثاني 2019، 30 دقيقة فحسب.

وحسب صحيفة The Guardian البريطانية، فقد استدعى المحامي جيفري ليختمان شاهداً واحداً فقط، وأدخل وثيقة واحدة في الأدلة قبل اختتام دفاعه. وصرفت هيئة المحلفين، ومن المقرر أن تبدأ المرافعة الختامية يوم الأربعاء.

وقد يواجه تاجر المخدرات إل تشابو عقوبة السجن مدى الحياة إذا أُدين بتهم تتعلق بالمخدرات والتآمر لارتكاب جريمة قتل، وهي تهم يقول محاموه إنها ملفقة.

56 شاهداً ضد زعيم تاجر المخدرات إل تشابو

الصحيفة البريطانية أوضحت أنه ليس من النادر استدعاء عدد قليل من الشهود، أو حتى عدم استدعاء أي شهود. لكنَّ دفاع تاجر المخدرات إل تشابو السريع كان مفاجئاً، بالنظر إلى أنه جاء عقب قضية شاملة من جانب الحكومة شملت 56 شاهداً، من ضمنهم متعاونون متحمسون وصفوا كيف كان هذا الزعيم سيئ السمعة لعصابة سينالوا يدير إمبراطورتيه لتجارة الكوكايين بقبضة حديدية.

كانت هناك روايات عن جري غوزمان عارياً في واحد من أنفاق المترو، للهروب من مطاردة، ورِشا نقدية ضخمة إلى كبار مسؤولي الحكومة والجيش المكسيكيِّين، وقيام المدعى عليه، شخصياً، بتعذيب وقتل أعدائه في نوبات من الغضب.

ووصف المدعون العموميون الأدلة بأنها ساحقة، مشيرين في أحد ملفات المحاكمة، الإثنين 28 يناير/كانون الثاني 2019، إلى أن هذه الأدلة شملت شهادة شهود، ورسائل نصية، ومكالمات مسجلة، ومضبوطات مخدرات، وخطابات مكتوبة بخط اليد، تقول الحكومة إنها تثبت أنَّ غوزمان “كان عضواً في مؤامرة تتعلق بالمخدرات بوصفه واحداً من عصابة سينالوا».

بينما دفاعه استجوب شاهداً واحداً فقط!

وعلى النقيض من ذلك، فقد شاهَد المحلفون ليتشمان، فترة وجيزة، وهو يسأل واحداً من عملاء وكالة التحقيقات الفيدرالية (FBI) عن استجواب جرى عام 2017 لواحد من مزودي تاجر المخدرات إل تشابو بالكوكايين، وهو الشاهد الحكومي جورج سيفوينتيس، الذي أدلى بروايات متضاربة حول زعمه أنَّ أحد ضباط الاستخبارات الأمريكية قد كشف له في إحدى المرات، عن معلومة حساسة من التحقيقات.

وبدا أنها محاولة للهجوم على مصداقية سيفوينتيس، ودعم النظرية القائلة بأنَّ غوزمان ضحية مؤامرة من الولايات المتحدة والحكومة المكسيكية، لاستثنائه بالملاحقة القضائية.

وخلال استجواب شهود الادعاء، أغلظ محامو الدفاع في استجواب المتعاونين بشأن خلفياتهم الإجرامية والصفقات التي عقدوها مع المدعين العموميين من أجل تقليص مدة عقوبتهم. وزعم المحامون أنَّ هذا يعد حافزاً لتوريط تاجر المخدرات إل تشابو ، وهي نقطة لا بد من أنها سوف تكون فكرة أساسية في المرافعة الختامية للدفاع.

The post دفاع تاجر المخدرات المكسيكي “إل تشابو» يستدعي شاهدا واحدا فقط! appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com