Home » diverts » التغيير يطال التعليم بالسعودية.. معلم يطلق مبادرة للتدريس التفاعلي على نفقته، ومدرسة تجمع الإناث والذكور

فصول مختلطة في السعودية، وتعليم تفاعلي، يبدو أن التعليم في المملكة ستطاله رياح التغيير، وهو ما ظهر في مبادرة معلم سعودي قام بتطوير فصله على نفقته الخاصة، والأهم كيف تلقاها المجتمع

فقد قام أحد المعلّمين السعوديين بتأثيث وتجهيز فصله الدراسي على نفقته الخاصة، على الرغم من كون الفصل ضمن مدرسة حكومية، كما تلمح جهات حكومية إلى احتمال تحويل فصول بعض مراحل التعليم في المملكة إلى فصول مختلطة.

معلم سعودي قام بتطوير فصله على نفقته الخاصة

وزوَّد المُعلم عادل المزيني الصف بمعدّات تعليمية تضمنت سبّورة تفاعلية وجهاز بروجيكتر، بالإضافة إلى مكبرات صوت وكاميرات مراقبة، كلفته ما يعادل حوالي 6663 دولارٍ أمريكيّ، حسب ما ذكرته صحيفة “عكاظ» السعودية.

وتهدف مبادرة المعلم السعودي إلى جعل التدريس في فصله تفاعلياً وليس تلقينياً، ولذا قرر القيام بهذا الأمر بمبادرة فردية منه.

ويعمل المزيني بمدرسة وائل بن حجر الحضرمي في المدينة المنورة، وعُرف عنه تفاعله مع طلابه الصغار بالمرحلة الابتدائية وقربه منهم، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على أدائهم وتحصيلهم الدراسي.

في بادرة جميلة كرم الاستاذ عادل المزيني الطلاب المتفوقين بمادة لغتي في الصف الرابع في مدرسة وائل بن حجر الابتدائية
و اهدائهم بطاقات شحن العاب لاستخدامها في جميع فروع العاب الحكير
وشكر قائد المدرسة الأستاذ محمد السناني المعلم على هذة البادرة والمحفزه للطلاب. #مكتب_غرب_المدينة pic.twitter.com/myutVqS4TR

— مدرسة وائل بن حجر الحضرمي (@amamh2wiale) November 24, 2017

كرم قائد المدرسة أ. بندر ابوغندر الطالب معاذ عبدالله المرواني على اجتهاده وحسن تنظيمه لدفتره وقدم شكره لمعلم الصف أ. عادل المزيني pic.twitter.com/0J9X4i6m6y

— مدرسة وائل بن حجر الحضرمي (@amamh2wiale) January 20, 2019

وتدشين أول مدرسة مختلطة بين الإناث والذكور

ولاتقتصر التطورات في التعليم بالسعودية على كون معلم سعودي قام بتطوير فصله على نفقته الخاصة.

ولكن هناك مفاجأة أكبر يشهدها التعليم بالسعودية.

إذ تم تدشين أول مدرسة حكومية “مختلطة» في تبوك وهي لمرحلة الطفولة المبكرة، مع إخضاعها للتقييم لبحث إمكانية تعميم التجربة.

ولهذا السبب التدريس بها سيقتصر على المعلمات

وصرح المتحدث باسم وزارة التعليم السعودية مؤخراً، بوجود نية لجعل الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية مختلطة، على أن يتم إسناد مهمة التدريس في هذه الصفوف إلى المعلمات بدلاً من المعلمين.

وأضاف المتحدث أن الوزارة استندت إلى دراسات وتجارب، توصلت من خلالها إلى أن للمعلمات تأثيراً أفضل من المعلمين على طلاب المراحل الأولية.

طالبات في مدرسة ابتدائية سعودية / رويترز

كما نقل موقع “سبق» الإخباري عن الدكتورة سارة العبدكريم، أستاذة مساعِدة بقسم الطفولة المبكرة في جامعة الملك سعود، أن “مُخرَجات المعلمات بمرحلة التعليم المبكر أفضل، وهن الأكثر تفوقاً في تدريس طلاب هذه المراحل».

واعتبرت العبدكريم أن “دمج طلاب رياض الأطفال والتعليم المبكر مع طلاب الصف الابتدائي خطوة جيدة في الطريق الصحيح والمسار الصحيح».

لكن في المقابل، هناك من لا يتفق مع هذا التوجه، ويرى أن دمج الأطفال، ذكوراً وإناثاً، غير مناسب، وستكون له آثار سلبية على المجتمع.

التجربة عند الغرب منذ سنين وبدأو بالتخلص منها لكثرة السلبيات !
على ماذا إستند العصيمي ليقول بأن دمج الذكور مع الإناث ليعلمهن نسوة بأن نتائجه جيدة !!
لا حول لنا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . https://t.co/TCVQOYkJII

— ربيعان سالم ربيعان (@rbyansalm) January 11, 2019

The post التغيير يطال التعليم بالسعودية.. معلم يطلق مبادرة للتدريس التفاعلي على نفقته، ومدرسة تجمع الإناث والذكور appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية