Home » diverts » مطربون وراقصات في فنادق القاهرة، حفلة إنشاد بالحسين أو وجبة دسمة بأشهر المطاعم.. دليلك للاحتفال بليلة رأس السنة في مصر

لا يخطط المصريون لقضاء ليلة رأس السنة بشكل منظم، فربما يرتحل أحدهم إلى بلدته البعيدة عن العاصمة القاهرة، أو يقرر آخر مجرد السير ليلاً في شوارع وسط البلد وحي الزمالك حيث توجد الفنادق الفاخرة، أو يفضل ثالث أن يقضيها على مقهى مع أصدقائه، في حين يفضل المتزوجون قضاءها بحفل ساهر لمطرب شهير أو حفل في دار الأوبرا المصرية، أو حتى أمام شاشة التلفزيون، للاستمتاع بفيلم عربي أو أجنبي يفضَّل أن يكون جديداً.

الأمنيات كلها تدور حول عام سعيد جديد لا تتغير، لكن الاحتفال يختلف، كلّ حسب وضعه الاقتصادي: مطعم أو حفلة أو نُزهة على النيل، وبينهم حكايات عن عام يمضي سريعاً كغيره.

سكان القاهرة، الأصليون منهم والمرتحلون إليها بدافع ظروف العمل وخلافه، ربما يبحثون عن أماكن لقضاء ليلة رأس السنة فيها، يُزجون أوقاتهم من بعد المساء إلى الساعات الأولى من صباح أول أيام العام، يتمنون -بلا جدوى غالباً- أن يكون سعيداً؛ بحثاً عن ذكرى جديدة لتوثيقها، أو حتى بداية مختلفة للعام.

إلقاء المياه مميز في الإسكندرية

وفي الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط، قالت البائعة الشابة سماح محمد، إن المنزل أفضل مكان لقضاء ليلة رأس السنة. تُنهي عملها للتو في محل للملابس بالإسكندرية، وتسارع إلى منزلها قبل ما يفعله المصريون من إلقاء المياه والصواريخ من نوافذ بيوتهم، تقول: “أخشى ذلك وأخشى الزحام».

أما أميرة السيد، فتقضي ليلة رأس السنة في إلقاء أكياس المياه والصواريخ من النافذة وإشعال “سلك مواعين»، وهي تقاليد شهيرة لأهل الإسكندرية، ثم تحضير وجبة شهية من الطعام لأُسرتها.

“كبرنا على هذه العادات والتقاليد. شاهدت أمي تقوم بها، وهو ما ورثتُه عنها دون أن أفهم تحديداً لماذا نقوم بذلك»، بحسب ما تقوله لـ “عربي بوست».

لكنها تابعت: “يقال إنّ هذا يجلب الحظ السعيد ويقتل الحظ السيئ للعام الماضي».

وتفضل المهندسة هالة صالح قضاء ليلة رأس السنة قبالة كورنيش البحر في منطقة بحري وسط الإسكندرية.

العاصمة لها أماكنها المميزة

وفي القاهرة، قال المهندس محمد سيد إنه يفضل قضاءها بميدان الكوربة في منطقة مصر الجديدة وشارع المعز ومنطقة وسط البلد بصحبة زوجته وابنته الصغرى، إذ تقع في ميدان الكوربة شجرة عملاقة هي شجرة الكريسماس، تتوسط الميدان منذ عامين.

يقول إنه في عامه الأول، التقط هو وزوجته صورة عرسهما بجوارها. والآن يعود إليها، حاملاً ابنته التي لم تكمل عامها الأول بعد.

وتفضل إسراء محمد حضور حفل مع صديقاتها في دار الأوبرا المصرية، في حين قالت الطالبة سعاد علي (22 عاماً)، إنها تفضل قضاء رأس السنة، إما في السير بالشوارع وإما بالجلوس على النيل.

لكن الموظفة هَنا سعيد لا تفضل الخروج في ليلة رأس السنة، إذ ما زالت تتعافى من آثار علاقة ارتباط سابقة بدأت في ليلة رأس السنة الماضية.

تقول إنها لا تريد أن تتذكر تلك العلاقة، لكنها لو خرجت فسيكون للذهاب إلى أي سينما أو لمول كايرو فيستيفال سيتي الفاخر في شرق القاهرة.

وتفضل هبة الأسواني قضاء ليلة رأس السنة في منطقة القلعة، غير ذلك فإنها تجد البيت مملكتها.

وتفضل ريتاج علاء قضاء ليلة رأس السنة في كافيه “دي روما» بمنطقة التجمع الخامس، والذي يقع في داون تاون بشارع التسعين، كما تنوي هذا العام قضاء ليلة رأس السنة في مشاهدة فيلم بالسينما.

وقالت ضاحكةً: “من الممتع أن يدخل العام الجديد وأنا في السينما… سأدخل في عام 2018 وأخرج في عام 2019».

لكن آلاء محمد، التي تسكن في منطقة حلوان، البعيدة والنائية عن صخب العاصمة، تقول إنها لا بد من أن تعود مبكراً لمنزلها، إذ تهوّن عليها ما فعلته منذ 3 سنوات، حين اشترت شجرة لعيد الميلاد ترويها كل عام.

وتقول مهندسة الكمبيوتر ناردين نصحي ضاحكة، إنها تفضل قضاء ليلة رأس السنة على الأريكة “الكنبة».

لكن البعض يفضلون دخول العام الجديد في طاعة الله

أما آيات سالم، وهي زوجة بمنتصف العقد الثالث، فتفضل قضاء ليلة رأس السنة في صلاة ركعتين ومشاهدة الفيلم الأميركي الشهير “وحدي في المنزل»، وهو نفس ما أكده زوجها عمرو نبيه.

وقالت الخمسينية نجوى صديق، إنها تفضل أن يدخل عليها العام الجديد وهي تصلي، لتشكر الله على ما منحها في العام السابق، وتدعوه أن يكون العام الجديد أفضل.

ويشد البعض الرحال إلى خارج القاهرة، خصوصاً إلى سيناء

وقضت المحاسبة ياسمين محمد ليلة رأس السنة العام الماضي رفقة زوجها بمدينة دهب على خليج العقبة في جنوب سيناء، لكن قبل زواجها لم تكن تقضي ليلة رأس السنة إلا في منزلها، متناولة أكياساً من المكسرات.

وقال محمد أسامة، المهندس الثلاثيني، إنه سيقضي آخر يومين من 2018 وأول يومين من 2019 في دهب أيضاً.

وأوضح أنه يستأجر كوخاً في منطقة أبو جالوم، للاستمتاع بالهدوء والبحر والسماء والجبال بعيداً عن أي صخب.

وتبحث دعاء مكي عن مكان لتناول الطعام، مقترحة مكاناً مثل “عيش وملح»، وهو مطعم يقع في شارع عدلي وسط القاهرة، إذ يقدم عشاءً مختلفاً ووجبات متنوعة كل يوم، وفي ليلة رأس السنة ينتهي العشاء في الثانية عشرة منتصف الليل.

أما الطبيبة سلمى، فتفضل قضاء تلك الليلة في أي مكان، “المهم ألا أكون بمفردي».

اقتراحات لقضاء ليلة رأس سنة مميزة في مصر هذا العام
دار الأوبرا المصرية، إذ تقدم حفلاً غنائياً لفرقة ستروبيري سوينج المصرية، وحفلاً لأوركسترا القاهرة السيمفوني في الثامنة مساء 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، وتبلغ أسعار التذاكر 75 و100 جنيه مصري.
حفل للمطرب عمرو دياب وتامر حسني في فندق ريكسوس بمدينة شرم الشيخ، يوم 30 لدياب و31 لحسني.
عودة الراقصة فيفي عبده، إذ تقدم حفلاً في فندق “إنتركونتننتال» على نيل القاهرة، بأسعار 3000 إلى 6500، بمشاركة المطربين محمود الليثي وحكيم، من 10:30 إلى 5 فجراً.
حفل المطرب صابر الرباعي وشيرين عبد الوهاب بفندق جراند نايل تاور، من 8 إلى 2 مساءً.
حفل المطرب محمود العسيلي في مركز المنارة بمنطقة التجمع الخامس.
حفل المطرب وائل جسار في فندق جي دبليو ماريوت، بمشاركة الراقصة صافيناز وغريمتها الراقصة جوهرة، من 10:30 إلى 5:30.
حفل المطرب رامي صبري في فندق “سوفيتيل كايرو النيل الجزيرة».
حفل المطرب محمد حماقي بفندق “دوسيت» في التجمع الخامس.
حفلات الراقصة جوهرة الخمس في فندق إنتركونتننتال وفندق كونراد ثم فورسيزون ثم جى دبليو ماريوت، وأخيراً في مكان السهر الأشهر على نيل القاهرة VIP Cairo.
حفلات الراقصة صافيناز الثلاث في فنادق كونكورد السلام، وإنتركونتننتال سميراميس، وجي دبليو ماريوت.
مسجد الإمام الحسين في وسط القاهرة، إذ يقام حفل للشيخ جمال سالم، وهو منشد ابتهالات معروف، ويبدأ الحفل في العاشرة مساءً ويستمر إلى ما بعد منتصف الليل.
ولمحبي الوجبات الدسمة، يمكن الاستمتاع بوجبة مشاوي أو طواجن في مطعمي كبدة البرنس بمنطقة إمبابة وصبحي كابر في منطقة روض الفرج.
مطعم “شي جابي» للبيتزا، ويقع في شارع فؤاد بالقرب من سينما أمير في الإسكندرية، وهو أقدم مطعم يقدم البيتزا الإيطالية، وهو مطعم ذو طابع كلاسيكي، ويزيد عمره على 40 عاماً.
مطعم “على الحصيرة»، وهو مطعم يقدم البيتزا والفطائر، ويتاح فيه “قعدة عربي»، ويقع في منطقة الجيزة على بُعد أمتار من موقف للحافلات بشارع مراد وبالقرب من ميدان الجيزة الشهير.
باخرة نيلية، ويمكن أن تجدها قبالة كورنيش النيل في مناطق جاردن سيتي والمنيل والمعادي والعجوزة، وهي تتبع عدة فنادق مثل جراند حياة وفورسيزون.
برج القاهرة، ويقع في منطقة وسط البلد بالقرب من حي الزمالك الشهير ودار الأوبرا المصرية.

The post مطربون وراقصات في فنادق القاهرة، حفلة إنشاد بالحسين أو وجبة دسمة بأشهر المطاعم.. دليلك للاحتفال بليلة رأس السنة في مصر appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية