توقيع مذكرة تفاهم بين الضمان الاجتماعي وشركة طلال أبو غزالة لدعم خطة التحول الرقمي في الصندوق

وقع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مذكرة تفاهم مع شركة طلال أبو غزالة العالمية الممثلة بشخص رئيس المجموعة، الرجل المبدع والمفكر الدكتور طلال أبو  غزالة، وفي حضور كل من رئيس مجلس الإدارة غازي يحيا ورئيس المديرين في الشركة صلاح أبو عصبة والمنسق العام لشبكة التحول الرقمي البروفيسور نديم منصوري ورئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين ومؤسس تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية الدكتور ربيع بعلبكي وخبراء في مجال المكننة وبعض مديري ومستخدمي الصندوق.

يحيا 
استهلّ اللقاء رئيس مجلس إدارة الصندوق غازي يحيا بكلمة ترحيب بالضيف الكريم وشكر حضوره الشخصي حيث حرص الدكتور أبو غزالة على “توقيع هذه المذكرة بنفسه وذلك تعبيرا منه على الامتنان والولاء لوطن احتضنه وكان نقطة انطلاقته الى العالم والعالمية”.
 
كركي
كما توجه الدكتور كركي بالشكر الجزيل الى “القامة الاقتصادية والعلمية والوطنية الكبيرة الدكتور أبو غزالة، واصفا إيّاه ب “العاشق للبنان”، وقد أثنى على التعاون السابق بين شركة أبو غزالة العالمية والصندوق عام 2003 و”الذي أثمر إنجاز المخطط التوجيهي العام لأنظمة المعلومات في الضمان. وكان السبب الأبرز في عدم توقف الصندوق عن تقديم الخدمات للمضمونين في حرب تموز 2006 كما في أزمة انتشار وباء كورونا عام 2020”.
 
خطة التحول الرقمي
وقبل توقيع المذكرة، قدم الدكتور كركي خطة التحول الرقمي ودفتر الشروط التابع لها، كذلك مشروع الأرشفة الالكترونية، والذي اعتبرهما الدكتور أبو غزالة “إنجازا حقيقيا ودرسا يجب أن يحتذى ويعتمد ليطبق في ميادين مشابهة”.
 
كما اعتبر أبو غزالة “أن لبنان وفي هذه المرحلة الأصعب في تاريخه سوف يتفوق على العالم بأسره في صناعة الابداع والنجاح”.
 
وقد عرض ربط الصندوق بمراكز المعرفة ال150 المزمع إنشاؤها والذي سوف يدشن المركز الأول منها في الجامعة اللبنانية يوم غد، وسوف يصار الى ربط هذه المراكز المجهزة بشكل كامل ومجاني من شركة أبو غزالة العالمية،  بخط انترنت خاص ، الأمر الذي سوف يتيح تأمين الاتصال بين الدولة وأي مواطن التكرونيا.
 
توقيع المذكرة
وفي نهاية اللقاء، وقع الطرفان مذكرة التفاهم وقدم الدكتور كركي درع الجمعية العربية  للضمان الاجتماعي بصفته رئيسا لها. كما توجه بدعوة الى أبو غزالة لتكريمه من قبل الجمعية على “إنجازاته وعطاءاته لفلسطين، والأردن ولبنان والعالم العربي والعالم أجمع”.
 
وأوضح بيان مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “ان هذه الخطوة المتقدمة والبالغة الأهمية تمت على أثر الرغبة التي أبداها الطرفان في التعاون والعمل المشترك، وتمكين الصندوق من إنجاز خطة التحول الرقمي بنجاح من خلال تنفيذ النشاطات -الخدمات التالية :  
1.جميع خدمات التحول الرقمي والخدمات المتعلقه بالأرشفة والفهرسة الإلكترونية، والمكننة والهيكلة الإلكترونية الكاملة لإجراءات الأعمال الداخلية والخارجية في الصندوق، ونشر الوعي الخاص بتقنية المعلومات والاتصالات، والحلول الإلكترونية، وطرق تأمين الملفات وأمن المعلومات، حلول البرمجيات ونظم ال ERP الى جانب الاستشارات الخاصة بالطاقة المتجددة.
 
2.تزويد الصندوق بما يحتاجه من أجهزة ذكية حديثة ( لاب توب، هواتف ذكية، خوادم وتوابعها، تاب…وغيره) من خلال شركة تاغ – تيك التابعة للمجموعة.

3.دراسة احتياجات الصندوق التدريبية وبناء القدرات والتدريب على مهارات تقنية المعلومات والإنترنت ومحو الامية الرقمية، والمساهمة في تصميم برامج جديدة حسب الاحتياجات والمتطلبات.
4.التعاون في مواضيع دراسات الجدوى الاقتصادية المتخصصة والمناقصات والاستعانة بخبرات الاستشاريين لدى الطرفين.

5.التعاون في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع اللازمة لتطوير الصندوق والحصول على الدعم اللازم من خلال الحصول على المنح الداخلية والخارجية.
وقد تم توقيع هذه المذكرة في مجلس إدارة الصندوق في المركز الرئيسي في حضور حشد إعلامي لتغطية هذا الحدث المهم من حيث التوقيت والسعي الدائم الى التقدم  رغم كل الظروف الصعبة والمعوقات التي أنهكت كاهل الوطن وتحول دون تحقيق غايات التطور والتقدم.
 
كما تم تكليف شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان ممثلة بالمنسق العام للشبكة البروفيسور نديم منصوري بمتابعة تنسيق تنفيذ المشاريع التي سيتفق عليها لضمان استمرارية تنفيذ المشاريع المتعلقة بالخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي هذا.
 
وفي الختام، توجه المدير العام بالشكر الكبير لمعالي وزير العمل مصطفى بيرم الذي كانت له اليد الطولى في إتمام هذه المبادرة الفريدة والقيمة لما لها من آثار إيجابية على الضمان والمضمونين والوطن ككل. 

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.