Home » بي بي سي عربي » غضب في السعودية بعد منع طفلة من “القبائل النازحة” من الالتحاق بمدرستها
مدرسة في الرياض
Getty Images
أثار فيديو ظهرت فيه طفلة من القبائل النازحة تشكو منعها من الالتحاق بمدرستها غضبا عارما في السعودية وإدارة التعليم توضح الحادثة.

وقالت الطفلة أنوار خالد العنزي وهي تبكي إنها طردت من المدرسة أمام أعين زميلاتها ومعلماتها، مناشدة السلطات بالعمل على السماح لها بالعودة إلى المدرسة.

وبحسب التقارير فإن منع أنوار من المدرسة جاء بسببانتهاء صلاحية أوراق والدها الثبوتية.

#انوار_خالد_العنزي

وجذبت قضية أنوار نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وأطلقوا هاشتاغ #انوار_خالد_العنزي الذي حصد أكثر من 25 ألف تغريدة حتى وقت نشر هذا المقال.

وتمحورت معظم تعليقات المغردين حول التضامن مع الطفلة، والتعبير عن غضبهم من الطريقة التي يتم التعامل بها مع المشاكل التي تعاني منها القبائل النازحة.

وفي هذا السياق كتب نواف الشلتي: “ما يظهر هنا جزء بسيط من معاناة الكثيرين من هذه الفئة ولن يكون الحل إلا بتفعيل الأمر الملكي بتجنيس من تبقى ليسدل الستار على هذه القضية الإنسانية”.

ووافقه فهد الحلبوص في هذا الأمر مضيفا: “لا بد من حل جذري لهذه المشكلة وليس تسجيلها في المدرسة فقط. القبائل النازحة قبائل معروفة وتاريخهم يشرف الجميع وهم أهلنا وأبناء عمومتنا. الحل بتجنيسهم فوراً وبدون أي شروط لأنهم أثبتوا محبتهم وولاءهم للوطن وولاة الأمر”.

أما فيصل فاعتبر أن “لكل إنسان الحق في التعليم والعلاج والسكن”.

وغرَد نايف معلا قائلا: “هوية الطفل هي طفولته، ولا ينبغي أن يحرم من التعليم لأي سبب، وأرى أن ماحدث للطفلة أنوار مخالف لنظام حماية الطفل”.

إدارة التعليم ترد

إدارة التعليم في محافظة حفر الباطن السعودية أصدرت بيانا توضيحيا حول الحادثة أشارت فيه إلى أن “القبول(في المدارس) يتم وفق التعاميم والأدلة المنظمة والمبلغة لأولياء الأمور منذ نهاية العام الماضي ويتم القبول بعد استكمال أوراقهم النظامية من الجهات ذات العلاقة”.

تعود أصول “القبائل النازحة” أو”البدون”، في الغالب إلى قبائل بدوية عريقة من مناطق رعي صحراوية تمتد من السعودية إلى جنوبي وشرقي الكويت وإلى العراق في الشمال.

ويعود أصل بعضهم إلى بادية سوريا والأردن من قبائل عربية كبيرة مثل شمر وعنزة.

ويطالب هؤلاء بالحصول على الجنسية في البلدان التي يقيمون فيها، لكن الحكومة في الكويت على سبيل المثال تعتبرهم مقيمين بصفة غير شرعية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية