Home » بي بي سي عربي » صحيفة The Daily Star تنعي لبنان
صحيفة The Daily Star تنعي لبنان

The Daily StarGetty Images

صحيفة The Daily Star تنعي لبنان

استفاق اللبنانيون على نسخة متشحة بالسواد من صحيفة ذا ديلي ستار اللبنانية الناطقة بالإنكليزية في بيروت احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة تعبيرا عن “الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الشعب اللبناني، والشلل الحكومي، والأزمات الاجتماعية والاقتصادية الكبرى” على حد قةل الصحيفة.

وتصدر الخبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، إذ نشر مستخدمون صورا من الصحيفة، وتفاعلوا بشكل كبير مع ما نشر في صفحات “العدد الأسود” كما وصفوه.

فقال إيلي عبدو: “إنّ امتناع صحيفة the daily star عن نشر مقالات في الصفحة اللبنانية واستبدالها باللون الأسود مع نشر القضايا الأساسية التي تجر البلاد نحو الهاوية تعبّر بعمق عن مدى الوضع الكارثي الذي وصله لبنان في ظلّ العهد القوي” في إشارة منه إلى عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وقال فتحي محمود: “الصفحة الأولى من صحيفة “The Daily Star» اللبنانية صدرت اليوم سوداء بالكامل احتجاجا على تردي الأوضاع في البلاد، كما صدرت الصفحات الداخلية بنفس الشكل مع جملة واحدة في كل صفحة تلخص إحدى المشكلات الموجودة، مثل ارتفاع نسبة البطالة، وتزايد أعداد اللاجئين … إلخ”.

وكانت الصحيفة قد خصصت كل ورقة من صفحات هذا العدد لتسليط الضوء على الأزمات التي يعاني منها لبنان، بدءًا من صفحتها الأولى بعنوانها العريض “لبنان”، مروراً بالأزمات الحكومية، فالخطاب الطائفي والنفايات والبطالة والسلاح غير الشرعي والتلوث والدين العام وغيرها من الأزمات التي أوصلت لبنان إلى أزمة حقيقية.

وختمت ذا ديلي ستار رسالتها عند الصفحة الـ12 والتي اختارت لها عنوان “استيقظوا قبل فوات الأوان”.

فقال دومنيك أبو حنا: “محزن عدد The Daily Star اليوم .. اسم لبنان متشحاً بالسواد، وعبارة استيقظوا قبل فوات الأوان. رسالة بتهز، بس مين رح تهز؟ رح تهز الشعب اللي بغيبوبة صرلو سنين؟ أو رح تهز الشعب اللي عال rooftops؟”.

وقال طوني بولس: “إنها الحقيقة المؤلمة كتبتها صحيفة The daily star بحروف بيضاء ولكن على صفحات سوداء وختمتها بعبارة استيقظوا قبل فوات الأوان .. على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟”.

وفي المقابل رفض آخرون ما قامت به الصحيفة واعتبروه “إحباطا للبنانيين وتشجيعا لهم على الهجرة”.

فقالت جوسلين: “The daily star أصدرت نعوة للبنان من المفروض نتسأل ما الغاية من زيادة الإحباط عند اللبنانيين والإصرار للتشجيع عالهجرة؟ أو هي إصرار لتفشيل العهد؟”.

وقالت ميرنا: “مبروك وجدت ديلي ستار الدعاية التي كنت تبحث عنها”.

رئيس تحرير The daily star

وقال رئيس تحرير The daily star نديم لادقي لبي بي سي: “الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في لبنان في أزمة، ولهذا أردنا توجيه صرخة أو قرع جرس الإنذار من أجل التنبيه والحث وليس تيئيس الشعب اللبناني”.

وأضاف: “كنا نريد القول إن الأمل ما زال موجودا لمعالجة جميع الأزمات، وعلى جميع اللبنانيين أن يستيقظوا ويعوا المخاطر والمشاكل التي تهدد البلد”.

وعلل لادقي تصرف الصحيفة قائلا: “نحن نلعب دورنا كصحيفة لبنانية ونحث الجميع على العمل بشكل سريع لتفادي المخاطر التي تحدق بالبلد، ومن خلال الضجة التي أحدثتها الصحيفة أستطيع القول بأن رسالتنا قد وصلت”.

وختم رئيس تحرير The daily star نديم لادقي بالقول:”إن الخطوة التي قمنا بها كانت إعلامية ولم تكن سياسية ولم تكن موجهة ضد أحد، فهي تعني جميع اللبنانيين من المسؤولين والسياسيين والناشطين والمواطنين العاديين. فإذا نجحنا في جعلهم جميعا يقفون ويفكرون لدقيقة واحدة في ما يمكن فعله كل من موقعه من أجل معالجة المشاكل في البلد فنكون قد نجحنا في تحقيق الهدف الأساسي من هذه الصرخة”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية