Home » بي بي سي عربي » “الخلفاء الملعونون”: الكاتبة التونسية هالة وردي “تنتقد الصحابة” وتثير جدلا دينيا وفكريا

في كل مرة يصدر فيها كتاب جديد يناقش التاريخ الإسلامي أو ندوة تدعو إلى إعادة قراءة التراث تحدث ضجة واسعة يتجدد معها النقاش حول الحد الفاصل بين التجديف وحرية النقد.

ومجددا أثارت الباحثة التونسية هالة وردي ضجة في عدد من الدول المغاربية على إثر ندوة أعادت فيها طرح أفكارها حول التاريخ المبكر للإسلام وحياة النبي محمد.

“التحرر من سطوة الأسطورة”

وبخلاف السائد، أتهمت وردي خلال ندوة للثقافة الأمازيغية بطنجة من وصفتهم بـ “تيارات رجعية” بتزييف الحقائق وبتجميل فترة الخلافة الأولى، مضيفة أن “الصحابة كانوا أشخاصا عاديين لهم طموحات سياسية دفعتهم إلى التصرف بانتهازية”.

كما شككت الباحثة التونسية في وجود الرسول وتساءلت قائلة: “هل هو حقيقة أم أسطورة؟”.

وشددت الباحثة على “ضرورة التحرر من سطوة الأسطورة في تقييم تلك الفترة المبكرة من تاريخ الإسلام”.

وأردفت أن هذه الفترة الحرجة من تاريخ الإسلام “شهدت تزييفا، فلم يكن هناك إجماع على انتخاب أبي بكر الصديق. كما أن جثمان الرسول ترك لأيام من دون دفن، لأن الصحابة كانوا مشغولين بالنقاش السياسي”، حسب قولها.

وتصريحات وردي ليست بجديدة، إذ سبق أن أثارت الأستاذة الجامعية والباحثة في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، الجدل بمؤلفين باللغة الفرنسية، الأول حمل اسم “الأيام الأخيرة في حياة محمد” و الثاني بعنوان “الخلفاء الملعونون”.

وقبل نحو شهر، فجر كتاب “الخلفاء الملعونون” سجالا محتدما في الأوساط الفكرية التونسية بعد تدخل المؤرخ والباحث هشام جعيط.

ففي مقال نشرته صحفية “الصباح” التونسية، اعتبر جعيط الكتاب “تحايلا وتزويرا للتاريخ” وأكمل واصفا إياه بأنه “رواية تاريخية ذات منحى أيديولوجي لا يمكن قبولها باسم حرية الرأي والتعبير.”

ووصفت وردي وقتها انتقادات وتساؤلات جعيط بأنها “غير معللة”.

لا تنزل من مقامك فإنّي صاعدة إليكمن باب حق الرّد هذا نصّ مقالي الذي سيصدرغدا بجريدة الصّباح إجابة على مقال هشام جعيّط…

Posted by Hela Ouardi on Friday, April 26, 2019

ويتناول الكتاب الذي أصدرته الباحثة التونسية، فترة الخلفاء الراشدين في التاريخ الإسلامي وتتحدث فيه عن “دسائس وتهديدات بالقتل” تقول إنها جرت أثناء “صراع بين الصحابة على السلطة بعد وفاة النبي محمد”.

وفي كتابها، وصفت الباحثة الخليفة عمر بالمتهور والعنيف وفاطمة ابنته العزيزة صاحبة القدر المأسوي. “

وأشارت وردي إلى تعامل الصحابة مع الرسول خلال فترة مرضه الأخير وعند وفاته قائلة إنهم “منعوه من كتابة وصيته”، لافتة إلى أن هذا الخبر “ذكر بتفاصيل عدة في كتب السنة والصحاح، وفي بعض التفاسير القرآنية، وفي سيرة ابن هشام”.

وتضيف الكاتبة في حديث إذاعي بأنها استندت إلى مراجع من النصوص الشيعية والسنية وحاولت التوفيق بينها.

ولا تدعي وردي أن البحث في تاريخ الخلفاء ما زال معاصرا ولكنها تمضي بالقول “كتابة التاريخ وإعادة كتابته مسألة لا تنتهي لأنها تجعلنا نتعامل معها كفترة تاريخية ولت ولن تعود وليست كفترة مثال.”

وتصف إعادة قراءة تاريخ السنوات الأولى للإسلام بأنها “نوع من المقاومة الفكرية” في ظل بروز حركات متطرفة تحتكر فهما بائسا للتاريخ الإسلامي وتنصب نفسها وصية عليه”.

نقد المقدس … بين العلم والانتماءات الايدلوجية

من جهته، لم يجد الأستاذ في جامعة الزيتونة، حميدة نيفر، حرجا في نقد التاريخ الإسلامي بطريقة علمية، لكنه يرى أن وردي لم تستعمل “منهجا علميا في تناول الجوانب التاريخية، كونها ليست متخصصة في هذا العلم فهي أستاذة فرنسية وليست مؤرخة”.

ويستطرد: “على سبيل المثال المؤلف اللبناني جورجي زيدان تحدث عن التاريخ الإسلامي لكنه تناوله بأسلوب روائي وهذا الأسلوب مفهوم، إذ أن الهدف منه هو تقريب المعاني التاريخية وتبسيطها مع إدخال الجانب الخيالي”.

و يضيف:” مبادرة وردي على أهميتها لم تغير شيئا قد تكون دوافعها علمية لكن ما استعملته من وسائل ومنهجية ومن نصوص ثم من تضخيم يفضي في النهاية أن كتابها ليس عملا علميا حقيقيا. “

ويشرح:” فقد أرادت أن تقوم بعمل في ظاهره أكاديمي وعلمي وفي باطنه سياسي لتفحم خصوما سياسيين (الإسلام السياسي)”.

ويتابع :هناك نقد للتاريخ يكون لأسباب موضوعية. وهناك نقد آخر للتاريخ ينتمي إلى مدرسة خاصة تخالف ما هو سائد وتحاول التضخيم منه ليصبح ذو معنى. وهذا النوع الثاني لا علاقة له بالنواحي العلمية، بل الهدف منه إحداث ضجة.”

ويختم:” النقد العلمي موضوع أساسي، لكنه مسألة لا يمكن أن يكتفي بها شخص واحد أو اختصاص واحد. وعندما نريد تغيير قناعات مجموعة واسعة تؤمن بعصمة الرسول المؤسس والصحابة فهو عمل جماعي يقتضي تعدد الاختصاصات”.

هل المسلمون في حاجة إلى غربلة تراثهم؟

انقسم النقاد حول الكتاب بين مشيد يرى فيه قراءة ثورية للتاريخ الإسلامي وناقد يشكك في الأدوات العلمية المعتمدة لهذا المنحى في التعاطي مع التراث.

وعلى مواقع التواصل، اتخذ الجدال منحى آخر فلم يقتصر النقد على المناهج العلمية بل تخطاه ليشمل الجانب الديني والشعبي الرافض لكل محاولة لنزع القداسة عن الرموز المؤسسة في تاريخ الإسلام.

لا أدري كيف تنمو بيننا تلك الطفيليات مثل هالة وردي؟ لتنشر كتابين مليئين بالكره الموجه لأجمل الحقب التاريخية للمسلمين،…

Posted by Hamid Fakhmi on Sunday, July 28, 2019

واحتفى قطاع واسع من رواد الموقع الأزرق بشجاعة الكاتبة، بينما عبر آخرون عن استيائهم لنشر هذا الكتاب، ووصفوه بـ “القميء والمشوه.”

فعلق إبراهيم بوسطة: “شيء محزن بالنسبة لي لأن الكاتبة لا تريد إعادة قراءة نصوص التراث الإسلامي” كما تدعي “بل هو جزء من حرب فكرية متكاملة الأركان هدفها التعدي على ثوابت المسلمين … هكذا طرح هو طرح غير علمي ومؤذي ومهين لنا كمسلمين مغاربة”.

وسانده في ذلك المدون أحمد بلغيث الذي رأى أن الكتاب يستند على “انطباعات مزاجية وإرث استشراقي استعماري” في إشارة إلى تأثر الكاتبة بالمستشرقين الفرنسيين.

في حين كتب أمين الهاشمي مدافعا عن هالة وردي قائلا إنها “لم تأت بهذا الكلام من فراغ إنما هو موجود في كتب التراث، ومن لديه إطلاع بكتب التاريخ سيعلم بأن كلام هالة مطابق لما هو موجود في الكتب القديمة، لكن من لم يقرأ وليس له اطلاع بتاريخه ويسمع هذا الكلام سيرمي هالة وردي بالزندقة لأن علماء الدين أخفوا الحقيقة”.

هالة وردي الهدم الإديولوجي للمقدس بدون معول.درجة من الإسفاف و التناقض مع منطلقات علمية لبحث أريد له أن يكون تأريخيا…

Posted by ‎أحمد بلغيث‎ on Friday, April 26, 2019

حين تكتب هالة وردي استاذة الفرنسية عن السيرة النبوية او الخلفاء الراشدين ياتي المنتوج قميئا ومشوها داخلة فيها فركة وعود حطب

Posted by Samaali Adel on Sunday, April 28, 2019

ودعا أئمة الكاتبة لمناظرة لكي تدافع عن أدواتها العلمية في التأليف، واتهمها البعض باللهث وراء الشهرة.

الأمر خطير جدا، فما الذي بقي من دين المغاربة وهويتهم وثقافتهم وحضارتهم، بعد التشكيك في وجود نبي الهدى، صلى الله عليه…

Posted by ‎صفحة البشير عصام المراكشي‎ on Saturday, July 27, 2019

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية