نقطة حوار – حرب غزة: هل تنجح زيادة غالانت في خفض التوتر بين نتنياهو وبايدن؟

تعد هذه ثاني زيارة يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى الولايات المتحدة منذ بدء حرب غزة

Getty Images
تعد هذه ثاني زيارة يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى الولايات المتحدة منذ بدء حرب غزة

توجه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأحد 23 من يونيو/حزيران، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، وعددا من المسؤولين الأمريكيين.

وفي تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته إلى واشنطن، قال غالانت إنه سيجري اجتماعات “حاسمة” مع كبار المسؤولين الأمريكيين من أجل مستقبل الحرب، وأن هذه النقاشات ستتناول التطورات في غزة وعلى الحدود الشمالية مع لبنان.

وأضاف غالانت أن “الولايات المتحدة هي الحليف الأهم والأكثر محورية لنا، والعلاقات بيننا مهمة في هذه الأيام بشكل خاص، ربما أكثر من أي وقت مضى”.

وأكد أن بلاده مستعدة لــ “أي إجراء قد يكون مطلوبا في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى”.

ويشمل جدول زيارة غالانت لقاء وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن. كذلك، من المتوقع أن يلتقي غالانت بمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، والمبعوث الأمريكي الخاص، عاموس هوكستين.

ويُعتقد أن غالانت سيسعى خلال زيارته إلى الحصول على تأكيدات أمريكية بضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاجه من أسلحة، فضلا عن الدعم سواء في غزة أو إزاء أي تطور على حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان.

وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها وزير الدفاع الإسرائيلي الولايات المتحدة منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وكانت الزيارة السابقة له في مارس/آزار، إذ كان الغرض المعلن منها مناقشة تطورات الحرب في غزة.

توقيت الزيارة

وتأتي زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي في ظل استياء إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل أيام، اتهم فيها الولايات المتحدة بتأخير وصول الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو، في مقطع مصور نشرته رئاسة الوزراء الإسرائيلية، في 18 من يونيو/حزيران، إن إدارة الرئيس الأمريكي “علقت إرسال أسلحة أمريكية وذخيرة إلى إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية”. وأضاف نتنياهو أنه “أثار هذا الأمر مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن”.

في المقابل، وردا على تصريحات نتنياهو، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن “مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه”.

كذلك أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، أن الإدارة الأمريكية “لا تدري ما الذي كان يتحدث عنه (نتنياهو)، ما تم تعليق إرساله هو شحنة واحدة فقط من الذخائر تحدثنا عنها مرات عديدة، ونحن نواصل إجراء نقاشات بناءة مع الإسرائيليين بخصوص الإفراج عن هذه الشحنة أيضا، ليس هناك أي تعليق أو وقف آخر”.

وتعتبر الولايات المتحدة أقوى حليف لإسرائيل. وسمحت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإرسال كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة إلى إسرائيل على مدار أشهر، منذ بداية الحرب في غزة.

ومن المنتظر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن خلال الشهر القادم، لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي في 24 يوليو/ تموز المقبل.

وتشهد العلاقات بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، توترا ملحوظا منذ فترة على خلفية طريقة إدارة إسرائيل لعمليتها العسكرية في غزة.

وحذرت الولايات المتحدة إسرائيل من شن عملية عسكرية واسعة في رفح، كما حذرتها من شن حرب مفتوحة مع حزب الله اللبناني.

وطالب وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، رئيس حكومته، بنيامين نتنياهو، بوضع تصور واضح لليوم التالي للحرب في غزة، يضمن عدم استمرار تواجد الجيش الإسرائيلي داخل غزة.

برأيكم،

  • هل تحقق زيارة غالانت إلى الولايات المتحدة أهداف إسرائيل؟
  • هل ينجح غالانت في نزع فتيل التوتر بين بايدن ونتنياهو؟
  • لماذا انتقد نتنياهو إدارة بايدن علنا؟
  • وهل يمكن أن تستمر إسرائيل في حربها دون دعم أمريكي؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الإثنين 24 يونيو/ حزيران.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من موعد البرنامج على الرقم 00442038752989.

إن كنتم تريدون المشاركة بالصوت والصورة عبر تقنية زووم، أو برسالة نصية، يرجى التواصل عبر رقم البرنامج على واتساب: 00447590001533

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Message

كما يمكنكم المشاركة بالرأي في الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/NuqtatHewarBBC

أو عبر منصة إكس على الوسم @Nuqtat_Hewar

يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج من خلال هذا الرابط على موقع يوتيوب

https://www.youtube.com/@bbcnewsarabic

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.