أرمينيا تعلن اعترافها رسمياً بفلسطين كدولة

الحي الأرمني في القدس

Reuters

أعلنت أرمينيا اليوم الجمعة اعترافها بدولة فلسطينية ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأرمينية أن “الوضع الإنساني في قطاع غزة والنزاع المستمر من أهم المواضيع المركزية على جدول أعمال المجتمع الدولي التي تتطلب حلاً”.

ونددت أرمينيا بـ”استهداف المدنيين بالقصف الإسرائيلي في قطاع غزة”.

وشددت أرمينيا على أنها تنضم للدعوات المطالبة بإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس وأنها تنادي بحل الدولتين.

فيما استدعت الخارجية الإسرائيلية السفير الأرميني في تل أبيب بعد اعتراف بلاده بدولة فلسطينية.

https://twitter.com/MFAofArmenia/status/1804080254698328311

رحبت حركة حماس بإعلان أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطينية واعتبرته “خطوة مهمة” على طريق تثبيت الاعتراف الدولي بحقوق شعبنا وإقامة دولته المستقلة.

وعلّقت الرئاسة الفلسطينية في بيان: “نرحب بالقرار الشجاع والهام لأرمينيا بالاعتراف بدولة فلسطين والذي يعد خطوة هامة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما دعت دول العالم وخاصة الدول الأوربية إلى الاعتراف بدولة فلسطينية استناداً لقرارات الشرعية الدولية.

وكانت سلوفينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا قد أعلنوا الشهر الماضي الاعتراف بدولة فلسطينية.

نددت حينها الحكومة الإسرائيلية بقرار الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، فانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذه الاعترافات، قائلاً إنها “تكافئ حماس على أعمال العنف”، معبراً عن رفضه لمبدأ “حل الدولتين”.

واستدعت إسرائيل سفراءها لدى تلك الدول الأوروبية، في حين رحبت السلطة والفصائل الفلسطينية بهذه الخطوة.

وكانت بريطانيا وأستراليا ومالطا وسلوفينيا أشارت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى أنها قد تعترف بدورها بدولة فلسطينية. يذكر أن مساعي حصول الأراضي الفلسطينية على عضوية كاملة في الأمم المتحدة تواجه معارضة أميركية في مجلس الأمن الدولي.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.