Home » bbc » معلقات دعائية ترحب بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز تثير الجدل في تونس

أثارت لافتات تحمل صورة الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، استياء مواطنين ومسؤولين في تونس، إذ وصفها كثيرون بـ “المخجلة”.

وعلقت اللافتات الترحيبية بالملك سلمان من طرف شركات تنظم رحلات العمرة والحج، وذلك قبل أيام من زيارته للبلاد لحضور القمة العربية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

واحتج رئيس بلدية المرسى، سليم المحرزي، على تعليق الصور في شوارع العاصمة .

وفي تدوينة على فيسبوك، اعتبر المحرزي اللافتة “إهانة لتونس التي لن تكون تحت أقدام أشخاص لا يحترمون الكرامة الإنسان”، على حد قوله.

En tant que Maire de La Marsa, je me désolidarise de telles affiches, indignes de notre pays. La Tunisie, ma Tunisie, ne…

Posted by Slim Meherzi on Saturday, March 23, 2019

لاقى تصريح المسؤول التونسي، صدى واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أعاد كثيرون تداول تدوينته مئات المرات.

وطالب نشطاء تونسيون البلديات بالتدخل لإزالة صور الملك، إذ رأوا في ذلك تنكرا لمبادئ الثورة التونسية التي قطعت برأيهم مع ثقافة تعليق صور الزعماء وتمجيد والمسؤولين.

وعلق المدون مالك بن عمر:” مظاهر التملق في بلادنا غير مقبولة. في بلادنا صور الرئيس ما تتحطش في لافتات فما بالك بصورة رئيس بلاد أجنبية …تونس بلاد مستقلة و عندها سيادة لا ترفع فيها صور قادة دول أجانب …”

في طريق المرسى تلقى اللافتة الترحيبية #الفرينية هاذي تتعاود ذهابا و ايابا و معاها لافتات اخرين لوكالات اسفار اخرى بكلها…

Posted by Malek Ben Amor on Sunday, March 24, 2019

كما تطرق مغردون إلى الحديث عن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول.

ويرى البعض في تعليق صور الملك محاولة لتجنب ما حدث خلال زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأخيرة إلى تونس.

يذكر أن زيارة ولي العهد السعودي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دفعت بتونسيين للخروج في مظاهرات للتعبير عن رفضهم لاستقباله، بعد مقتل خاشقجي.

في المقابل، دافع البعض عن تعليق صور الملك، ونوهوا بالعلاقات التي تجمع بين البلدين.

وحذر آخرون من توظيف هذه الزيارة لتصفية الحسابات السياسية الداخلية التونسية.

من جهة أخرى، استبعد أحد أصحاب شركة اتصالات في تونس أن تعلق وكالة الأسفار اللافتات بصفة طوعية، مرجحا أن “العملية تمت بالتنسيق مع السفارة السعودية بتونس” .

وأكد أن هذا يدخل في إطار تبادل المصالح، بحسب تصريح خص به إذاعة شمس أف أم المحلية.

وسيسلم الملك سلمان الرئيس المباشر للقمة العربية خلال زيارته إلى تونس الرئاسة بنفسه إلى نظيره التونسي في الجلسة الافتتاحية للقمة.

وقد أشارت مصادر صحفية تونسية إلى أن العاهل السعودي والوفد المرافق له قد يمددون إقامتهم في تونس بعد القمة في سياق زيارة خاصة تبحث سبل التعاون في كافة المجالات.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية