Home » بي بي سي عربي » ترامب: حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان “المحتلة”
ترامب ونتنياهو

Reuters

الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،في تغريده على حسابه على موقع تويتر، إن الوقت قد حان للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، التي احتلها الجيش الإسرائيلي في حرب عام 1967.

وكتب ترامب في تغريدته “بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

وقد ردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ترامب على موقع تويتر وشكره “لاعترافه الشجاع بسيادة إسرائيل على الجولان”.

وانتزعت إسرائيل السيطرة على مرتفعات الجولان خلال حرب عام 1967 قبل أن تضمها رسمياً عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على تويتر “في الوقت الذي تتخذ إيران سوريا قاعدة لتدمير إسرائيل، يعلن الرئيس الأمريكي اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

وقد قال ريتشارد هاس، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية والرئيس الحالي لمجلس العلاقات الأجنبية، إن اعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان من شأنه انتهاك قرارات مجلس الأمن الذي يستبعد الاعتراف بأراض أُخذت عن طريق الحرب.

ويأتي اعتراف الرئيس الأمريكي في وقت يواجه فيه نتنياهو انتخابات عامة في التاسع من الشهر المقبل، وسلسلة اتهامات بالفساد.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع في عام 2017 قراراً يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل السفارة الأمريكية إلى هناك، رغم الإدانة العربية لهذه الخطوة، ودعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى إلغاء هذا القرار.

وكان تقرير سنوي لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن حالة حقوق الإنسان في أنحاء العالم، قد أشار إلى الجولان باعتبارها أرضاً “تسيطر عليها إسرائيل” بدلاً من استخدام مصطلح، “تحتلها إسرائيل، الذي دأبت عليه قبل ذلك.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية