آخر الأخبار
Cedar News
أخبار لبنان والعالم | سيدر نيوز

موسم 100 امرأة: من هنّ النساء اللواتي اختارتهن بي بي سي لقائمة هذا العام؟

100 Women 2021 app launcher

BBC

كشفت بي بي سي عن قائمتها التي تضم 100 امرأة ملهمة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2021.

وهذا العام، تسلط قائمة 100 امرأة الضوء على اللواتي يعملن على “إعادة ضبط الإيقاع”، النساء اللواتي يلعبن دورا في إعادة إنتاج مجتمعنا وثقافتنا وعالمنا ككل.

وتضم القائمة ملالا يوسفزاي، أصغر الحائزين على جائزة نوبل للسلام على الإطلاق؛ وفيامي ناومي ماتافا، أول رئيسة وزراء في ساموا؛ والبروفيسورة الأمريكية هايدي لارسون، التي ترأس مشروع الثقة باللقاحات؛ والكاتبة النيجيرية الشهيرة شيماماندا نغوزي أديشي.

وتخصص نصف القائمة هذا العام لنساء أفغانيات، تظهر بعضهن بأسماء مستعارة ومن دون صور حفاظا على سلامتهن. إذ أدت عودة طالبان للسيطرة على أفغانستان في أغسطس/آب 2021 إلى تغيير حياة ملايين الأفغان، كما مُنعت الفتيات من متابعة التعليم في المرحلة الثانوية، وحُلت وزارة شؤون المرأة، وخسرت نساء كثيرات وظائفهن، وطلب منهن عدم العودة إلى العمل. ويأتي إدراج 50 امرأة أفغانية على قائمة هذا العام اعترافا بشجاعتهن وإنجازاتهن والجهود التي بذلنها لإعادة ضبط إيقاع حياتهن في الظروف الجديدة.

Click here to see the BBC interactive

Short presentational grey line

BBC

كيف تم اختيار النساء؟

أعدّ فريق 100 امرأة في بي بي سي قائمة قصيرة بناء على الأسماء التي جمعها أعضاء الفريق بأنفسهم، وتلك التي اقترحها العاملون في الفرق المختلفة للخدمة العالمية لبي بي سي. وكان البحث مركزا على نساء صنعن عناوين الأخبار، أو تركن تأثيرا في قضايا مهمة على مدار الأشهر الاثني عشر الماضية، وكذلك اللواتي كانت قصصهن مصدر إلهام، أو حققن شيئا مهما أو أحدثن تأثيرا في مجتمعاتهن بطرق قد لا تكون بالضرورة وصلت إلى منابر الأخبار. وبعد ذلك، قٌيّمت مجموعات الأسماء تلك وفقا لموضوع هذا العام “النساء اللواتي يعملن على إعادة ضبط الحياة”، ويلعبن دورهن في إعادة إنتاج عالمنا بعد أن أجبر الوباء العالمي كثيرين على إعادة تقييم أسلوب حياتهم. وتم ذلك مع أخذ موضوع التمثيل الإقليمي للنساء بالاعتبار، إلى جانب مبدأ الحياد عند اختيار القائمة النهائية.

واتخذ فريق 100 امرأة هذا العام قرارا غير مسبوق بتخصيص نصف القائمة لنساء من دولة واحدة، هي أفغانستان. فقد تصدرت الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد عناوين الأخبار، وتركت ملايين الأفغان يتساءلون عن مستقبلهم في وقت أعربت فيه الجمعيات الحقوقية عن مخاوفها من أن حقوق النساء وحرياتهن يمكن أن تتلاشى في المستقبل المنظور في ظل حكم حركة طالبان. ومن خلال تخصيص نصف القائمة لنساء من هذا البلد أو يعملن فيه، أردنا تسليط الضوء على اللاتي أجبرن على الاختفاء من مجالات الحياة العامة، وإيصال أصوات الأعداد المتزايدة من النساء اللواتي تم إسكاتهن، أو اللواتي أصبحن جزءا من الشتات الأفغاني الجديد.

في 3 ديسمبر/ كانون الأول، أصدرت طالبان مرسوماً يحمل اسم زعيمها، يوجه الوزارات “لاتخاذ إجراءات جادة” بشأن حقوق المرأة. ويحدد المرسوم القواعد التي تحكم الزواج وحقوق النساء في الملكية، وينص على أنه لا يجوز إكراه المرأة على الزواج، أو اعتبارها “ملكية”. لكن هذا المرسوم تعرض لانتقادات لأنه لم يذكر حق الفتيات بالحصول على التعليم الثانوي أو حقوق المرأة المقيدة في العمل.

بعض النساء على هذه القائمة لم تذكر أسماؤهن الصريحة أو الكاملة وذلك حماية لهن ولعائلاتهن، وتم الأمر بموافقتهن وتبعا لسياسات التحرير وإرشادات السلامة التي تتبناها بي بي سي.

Short presentational grey line

BBC

فريق العمل:

الإعداد والتحرير: فاليريا بيراسو، أميليا باترلي، لارا أوين، جورجينا بيرس، كوون خموش، هنية علي، ومارك شيا.

محررة بي بي سي 100 امرأة: كلير ويليامز.

الإنتاج: بول سارجينت، فيليبا جوي، وآنا لوسيا غونزاليس.

التطوير: أيو ويديانينسي إيدجاجا، وألكسندر إيفانوف.

التصميم: ديبي لويزو، وزوي بارثوليمو.

الرسوم التوضيحية: جيلا داستمالشي.

Short presentational grey line

BBC

حقوق ملكية الصور تعود لـ:

Fadil Berisha, Gerwin Polu/Talamua Media, Gregg DeGuire/Getty Images, Netflix, Manny Jefferson, University College London (UCL), Zuno Photography, Brian Mwando, S.H. Raihan, CAMGEW, Ferhat Elik, Chloé Desnoyers, Reuters, Boudewijn Bollmann, Imran Karim Khattak/RedOn Films, Patrick Dowse, Kate Warren, Sherridon Poyer, Fondo Semillas, Magnificent Lenses Limited, Darcy Hemley, Ray Ryan Photography Tuam, Carla Policella/Ministry of Women, Gender and Diversity (Argentina), Matías Salazar, Acumen Pictures, Mercia Windwaai, Carlos Orsi/Questão de Ciência, Yuriy Ogarkov, Setiz/@setiz, Made Antarawan, Peter Hurley, Jason Bell, University of Sheffield Hallam, Caroline Mardok, Emad Mankusa, David M. Benett/Getty, East West Institute Flickr Gallery, Rashed Lovaan, Abdullah Rafiq, RFH, Jenny Lewis, Ram Parkash Studio, Oslo Freedom Forum, Kiana Hayeri/Malala Fund, Fatima Hasani, Nasrin Raofi, Mohammad Anwar Danishyar, Sophie Sheinwald, Payez Jahanbeen, James Batten.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com