فيروس كورونا: الهند تسجل أكثر من 4 آلاف حالة وفاة بمرض الفطر الأسود المرتبط بكوفيد

للمشاركة

مرضى في أحد مستشفيات الهند

Getty Images
الهند أبلغت عن ظهور أكثر من 45374 حالة إصابة بالمرض.

سجلت الهند أكثر من 4300 حالة وفاة جراء الإصابة بمرض “الفطر الأسود”، وهو وباء يتنامى انتشاره ويؤثر بشكل رئيسي على مرضى كوفيد-19.

وقال وزير الصحة الهندي منسوخ ماندافيا إن الهند قد أبلغت عن وجود 45374 حالة مصابة بهذا المرض النادر والخطير الذي يطلق عليه أيضا اسم “داء الغشاء المخاطي”.

ويؤثر هذا المرض على الأنف والعينين وأحياناً على الدماغ، ويصيب مرضاه في العادة في الفترة من 12-18 يوما بعد تعافي الشخص من كوفيد-19.

ولا يزال حوالي نصف عدد المصابين يتلقى العلاج.

ما هو الفطر الأسود الذي يتزايد ظهوره لدى مصابين بكورونا في الهند؟

الفطر الأسود القاتل يثير قلق الهند وسط مخاوف من وباء جديد

ويقول الأطباء إن مرض الفطر الأسود له علاقة بالمنشطات (الستيرويد) التي تستخدم في علاج مرضى كوفيد، وإن مرضى السكري أكثرعرضة للإصابة به.

وتعمل المنشطات على تخفيض الالتهاب في الرئتين لدى مرضى كوفيد-19 . ويبدو أنه يساعد في وقف بعض التلف الذي يمكن أن يحدث عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم بمضاعفة جهده لصد فيروس كورونا.

لكنها تعمل أيضاً على تخفيض المناعة وزيادة مستويات السكر لدى مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من السكري والذين لا يعانون منه.

ويعتقد بأن هذا النقص في المناعة قد يتسبب بحالات الإصابة بداء الغشاء المخاطي لدى مرضى السكري أو الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في المناعة، كمرضى السرطان أو الأشخاص المصابين بالإيدز.

ويقول الأطباء إن الدواء الوحيد الفعال ضد المرض هو الحقن بمضادات للفطريات.

امرأة هندية تتلقى حقنة في الذراع

Reuters
العلاج الوحيد للمرض هو الحقن بمضادات للفطريات.

وتعتبر مهارشاترا وغوجارات الولايتين الأكثر تأثراً بالمرض، حيث توفي 1785 شخصاً جراء الإصابة بداء الغشاء المخاطي.

وقال دكتور راغوراج هيجد، وهو طبيب عيون مقيم في بنغالور عالج عدداً من مرضى داء الغشاء المخاطي، لبي بي سي إن هناك “تقليصاً هائلاً لحالات الإصابة والوفاة” جراء المرض.

وقالً: “عادة، تحدث الوفاة بداء الغشاء المخاطي بعد أسابيع إلى أشهر من تاريخ الإصابة بالمرض. والأنظمة الحالية لدينا ليست جيدة في تسجيل تلك البيانات”.

وأضاف دكتور هيجد بأن سبب تقليص عدد الحالات يعود أيضاً إلى صعوبة التشخيص في المستشفيات الصغيرة وفي المناطق الريفية كما أن عددا قليلا فقط من الحالات يصل إلى المستشفيات في المدن الكبيرة.

ويقول أطباء إن الكثير من المرضى قضوا بسبب المرض حتى قبل أن يصلوا إلى المستشفى ويبدو أن عدداً من المرضى الذين عولجوا وتعافوا يعانون من انتكاسة.

وقال دكتور أكشاي ناير، وهو طبيب عيون مقيم في مومباي، لبي بي سي: “نرى مرضى عولجوا بشكل مكثف من المرض وخرجوا من المستشفى يعودون بإصابة متكررة تظهر في انتشار أوسع للمرض في العين أو الدماغ”.


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com