“إن الثورة تولد من رحم الأحزان”

أثار حفل بمناسبة عيد الجيش اللبناني موجة من الغضب والانتقادات عقب حذف جملة تتضمن كلمة ثورة من إحدى الأغاني.

وانتشر مقطع فيديو لمجموعة كورال غنائي، ترتدي ملابس عسكرية، وهي تردد أغنية “يا بيروت” التي نظم كلماتها الشاعر السوري نزار القباني وعرفت بصوت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي.

وعوضت الجوقة الموسيقية مقطع “إن الثورة تولد من رحم الأحزان” من الأغنية الأصلية، بالإيقاع الصوتي التالي “إن الثورة إن الثورة لا لا لا لا لا”.

وسرعان ما تصدر وسم “إن الثورة تولد من رحم الأحزان”، قائمة المواضيع الأكثر تداولا في لبنان.

وتساءل المتفاعلون مع الوسم عن الهدف من إزالة المقطع الأصلي من الأغنية خاصة أن لبنان شهد منذ نهاية العام الماضي مظاهرات حاشدة أطاحت بأسماء كبيرة في الحكومة و أدت إلى استقالة رئيسها سعد الحريري.

وكانت المطربة ماجدة الرومي قد نشرت على صفحتها عبر إنستغرام مقطعا من الأغنية الأصلية، مرفقا بوسم #إن_الثورة_تولد_من_رحم_الاحزان.

https://www.instagram.com/p/CDa964LH1oa/

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن مدير أعمال الرومي قد استنكر “تحريف الأغنية”، وأضاف قائلا: “هنالك حقوقا أدبية وقانونية للشاعر نزار قباني كاتب الأغنية والملحن جمال سلامة… لا أحد يحل مكان الأصلي وماجدة للجميع وغنت الثورة والوطن”.

من جهتها عبرت جمعية “لبناني وأفتخر”، المنظمة للحفل، عن استغرابها لما وصفته بالحملة المغرضة والمضللة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأضافت أنه لم يتم حذف أي مقطع من أغنية “يا بيروت” التي قامت فرقة كورال بتأديتها خلال الحفل بتقنية الصوتين، إذ قام نصف الكورال بإنشادها، فيما استبدلها النصف الآخر بإيقاع صوتي”.

ولكن مغردون شككوا في مصداقية ذلك، إذ ذكر العديد بأنهم شاهدوا الحفل مباشرا على الهواء وكان غياب الجملة واضحا.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.