فيلم “كوستابرافا” سيمثل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022

أعلنت وزارة الثقافة في بيان، أن “الوزير محمد وسام المرتضى قرر اليوم، تبني ترشيح فيلم كوستابرافا Costa Brava للمخرجة منية عقل لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022 عن فئة الفيلم الأجنبي، التي تنظم من قبل أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية”. 
 
وقال البيان: “في تاريخ 27/10/2021، انعقدت اللجنة الخاصة المولجة باقتراح الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022 ورفعت تقريرا إلى الوزير تضمن ما خلاصته ان فيلم “على أمل تجي Death of a virgin, and the Sin of not living نال ? أصوات. وإن فيلم كوستا برافا نال ? أصوات، فيما فيلم يوسف نال صوتا واحدا. أما فيلم “البحر أمامكم” فلم ينل أي صوت”. 
 
أضاف: “بعد التدقيق في المحضر المرفوع، تبين لوزير الثقافة أن ثمة خللا إجرائياً شاب اجتماع اللجنة تمثل بغياب اثنين من أعضائها من دون إخطار الوزير بواقعة تغيبهما. كما تبين له أنه بالإمكان إشراكهما في أعمال اللجنة عبر تقنيات التواصل عن بعد. وتبين أيضا أن ثمة خللا آخر تمثل بمشاركة عضوين إضافيين في الاجتماع تأمينا لتمثيل الجامعة اليسوعية والجامعة اللبنانية – الأميركية، ولكن من دون المصادقة على إضافتهما على عديد اللجنة وفقا للأصول، أي من قبل المرجع المختص دوليا، وضمن المهلة المحددة في أنظمته”. 
 
وتابع: “استدراكا لهذين الخللين الإجرائيين، طلب وزير الثقافة من اللجنة أن تجتمع وفقا للأصول بعديدها المصادق عليه دوليا على أن تعمد في بداية الاجتماع إلى وضع المعايير التي بالاستناد إليها ستجري مقاربة الفيلم الأصلح لتمثيل لبنان، على أن تعتمد بعد ذلك إلى التداول والتصويت ورفع الاقتراح وفقا للأصول”. 
 
وأردف: “تنفيذا لقرار الوزير، اجتمعت اللجنة بعديدها المصادق عليه دوليا والتزمت في مستهل اجتماعها وضع تلك المعايير التي تمثلت بـ: موضوع الفيلم، طريقة معالجة الموضوع، حركة الإخراج، السيناريو، التقنيات المستخدمة، إدارة الممثلين، حركة الكاميرا، إيقاع الفيلم، وشرعت في عملية تداول تلتها عملية تصويت، وبنتيجتها نال فيلم: كوستا برافا خمسة أصوات، على أمل تجي أربعة أصوات، يوسف صوتا واحدا، والبحر أمامكم لم ينل أي صوت”. 
 
وقال: “عملا بصلاحياته المرسومة، قرر الوزير تبني الاقتراح الأخير المرفوع من اللجنة بعديدها المصادق عليه دوليا وترشيح فيلم كوستابرافا Costa Bravaللمخرجة منية عقل لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2022 عن فئة الفيلم الأجنبي التي تنظم من قبل أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية، باعتباره الفيلم الذي نال الأصوات بغالبيتها”. 
 
وختم: “يتطلع وزير الثقافة إلى أن يعكس هذا الفيلم بتقنياته وموضوعه صورة مميزة عن الإنتاج السينمائي اللبناني، ويأمل أن يلاقيه الدعم اللازم من ناحية التسويق ليكون في متناول أوسع شريحة من المشاهدين محليا ودوليا”

للمشاركة


فنون
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com