فنانو لبنان منقسمون حول اللقاح بين حذر وجاهز

للمشاركة

لا شيء في لبنان يعلو اليوم على الأصوات المنادية بسرعة توفير اللقاح للبنانيين الذين يئنون تحت وطأة أسوأ أزمة صحية في تاريخ البلاد، حيث المستشفيات تفيض بمصابي ««كورونا» الذي يملأ أنينهم أرجاءها، فيما الجسم الطبي والتمريضي يعاني الإرهاق ويحاول بشق النفس تأمين الحد الأدنى من استمراريته في أقسى معركة يخوضها الجيش الأبيض.

وفي الوقت الفاصل عن وصول أولى جرعات لقاح فايزر الأميركي إلى لبنان، كلام يملأ مواقع التواصل الاجتماعي من فنانين لبنانيين تقابله ردود عنيفة من بعض المغردين تطالبهم بالاكتفاء بالآراء الفنية وعدم الترويج لآرائهم في موضوع اللقاح والتي من شأنها التأثير على شريحة لا بأس بها من المتابعين، خصوصا إذا كانت هذه الآراء تنمو في اتجاه رفض التلقيح والذهاب إلى حد التحذير من خطورته، وكأن ما من وزن أو قيمة للآراء العلمية والطبية في هذه المسألة الحساسة.

الفنانة نوال الزغبي كانت آخر الفنانات اللواتي أدلين بدلوهن في موضوع اللقاحات، وصرحت بأن أخذ اللقاح لا يعني عدم التقاط فيروس كورونا، وهو ما فتح جدلا على منصات التواصل، واستدعى حتى ردا من أطباء أوضحوا فيه أنه صحيح أن اللقاح لا يحمي 100% من التقاط الكورونا، لكنه يحمي ملايين الناس من مضاعفات الفيروس الخطيرة ومن دخول المستشفى.

وكانت الفنانة مايا دياب أعلنت بدورها موقفها من لقاح كورونا لكوننا، كما قالت، لسنا حقل تجارب، داعية إلى التريث لأن اللقاح ليس بمعجزة، خصوصا أننا إذا عدنا إلى الوراء سنجد أن إنجاز أي لقاح استغرق ما لا يقل عن أربع إلى ست سنوات، ومعظم اللقاحات لا تزال تخضع لتعديلات في تركيبتها.

وبدت الفنانة هيفاء وهبي أيضا حذرة ومتخوفة جدا لأن اكتشاف لقاح الكورونا تم في أقل من سنة وتقول: «لا شكرا، مش عايزة اللقاح ومش هاخده».

وترى الفنانة كارول سماحة من جهتها أن اللقاحات عامة هي أشبه بتجارة طبية، وهي تقول إنها ليست ضد اللقاح بشكل نهائي، لكنها تميل إلى الانتظار سنتين للتأكد من فائدته وسلامته.

في المقابل، بدا الفنان مروان خوري حاسما جاهزيته لأخذ اللقاح متى وصل إلى لبنان، وقال إن المعلومات الخاطئة كثيرة، بينما شركة مثل «فايزر» قدمت أكثر من 10 آلاف صفحة للتأكيد على صحة أبحاثها ونتائجها، لذا هو يطمئن للمعلومات العلمية ويرى أن الأموال الهائلة التي رصدت والجدية في العمل ساهمتا في تسريع ولادة اللقاح لإنقاذ البشرية من خطر كورونا.

الانباء – بولين فاضل


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com