Home » فنون » سينمائيات إحتفلت بجائزة التفاحة الذهبية للأفلام القصيرة

حولت “سينمائيات” احتفال “جائزة التفاحة الذهبية للأفلام القصيرة” الى لقاء ثقافي وأحيت موعدها في قاعات “غراند سينما” في ضبية.

حضر اللقاء رئيس لجنة التحكيم اميل شاهين وأعضاء اللجنة: الممثلة ديامان بو عبود، المخرج والكاتب اسد فلادكار وغاب قسرا بسبب الظروف الراهنة في البلد اعضاء اللجنة الأجانب: الكاتب والمنتج تومس ليم، الكاتبة والممثلة والمنتجة ليان هو، المخرج برات سيسون، المنتجة والممثلة الكاتبة يوكو نرهاشي والممثل والكاتب اكثم حماده، الى حشد من نجوم وطلاب السينما وأهل الفن. 

بعد النشيد الوطني، عرفت اللقاء الإعلامية افلينا مهوس وعرض فيلم قصير بعنوان “مش حلوة الحياة بلا سينما” للمخرج ايلي فهد، ثم أعلنت الجوائز ففازت المخرجة ليال عقيقي من الجامعة اللبنانية بالجائزة الأولى وبالتفاحة الذهبية عن فيلمها “بالبيك اب” ونالت فرصة عرضه في ال Asian World Film Festival في لوس انجلوس وستحضره كضيفة شرف كما سيأخذ فيلمها لجائزة the Hollywood Foreign Press Association Scholarship Award 2020 for short filmmakers.

أما جائزة لجنة التحكيم العالمية ففاز بها المخرح باتريك الياس من جامعة “ألبا” عن فيلم “قصف ذهبي” وسيتم عرض فيلمه في مهرجان Asian World Film festival وسيحضره كضيف شرف في لوس انجلوس.

الجائزة الثانية فاز بها المخرج غابي ضاهر من جامعة القديس يوسف عن فيلمه Eclipse الذي نال حضور مهرجان Clermont Ferrand International Short Film Festival في فرنسا. 

الجائزة الثالثة كانت من نصيب المخرجة لين طويله من جامعة الروح القدس عن فيلم Peur Bleue وستحضر مهرجان Clermont Ferrand International Short Film Festival في فرنسا. 

وفاز مشتركان بجائزة ال Special Mention لأدائهما السينمائي الملفت بعدما تنافس فيلماهما وبفرق بسيط في التصويت مع افلام الجائزة الثانية والثالثة وهما جان بيار عبدايم من الجامعة اللبنانية عن فيلم Athyo، وادوين بعينو من جامعة سيدة اللويزة عن فيلم Reflections. 

وقدمت مديرة قاعات السينما كارلي رميا بالتعاون مع “سينمائيات” هدية للمشتركين الثمانية عشر وهي بطاقة تخول حاملها الدخول مع شخص آخر، مجانا، الى جميع صالات GC لمدة سنة دخولا غير محدود.

ووجهت مديرة “سينمائيات” ناتالي خواجه تحية لـ”مؤسِّسة “سينمائيات” المؤمنة بقدرات الشباب اللبناني السيدة ريما فرنجيه التي بفضلها تحولت “سينمائيات” الى حدث ثقافي ذي مكانة في عالم الأفلام الطلابية القصيرة”.
وقالت: “ايمانا منا بالطاقة الشبابية وابداعاتها الفنية وضرورة تشجيعها اذ انها المؤثر والمحرك الإيجابي من أجل لبنان أفضل، كانت “سينمائيات” و”جائزة التفاحة الذهبية” بحلة جديدة هذه السنة، على نحو لقاء ثقافي يشكل منبرا للتعبير والإبداع مقدما أفلاما قصيرة تحاكي مشاكلنا بالأخص التي تواجهها فئة الشباب يوميا”.

وتابعت: “ما يميزنا هذه السنة التعاون مع المهرجان العالمي للأفلام الآسيوية Asian World Film Festival، ولجنة تحكيم مؤلفة من خبراء عالميين ومحليين في الوسط الفني”.

ورأت خواجه ان جوائز هذ الموسم “هي فرصة للمخرجين والكتاب الشباب للمشاركة في مهرجانات عالمية وفتح آفاق تعارف وتسويق اعمالهم وتطويرها”.

وأحيت اللقاء الفنانة جاهدة وهبه التي هنأت المخرجين الشباب معربة عن تقديرها لهذا الحدث السينمائي اذ “ان السينما هي ككل الفنون رافعة ثقافية للأوطان” مشددة “على التعاون لما فيه اعلاء شأن الثقافة التي تحمينا من الجهل والتعصب والتشدد والعنصرية والظلامية والعمل يدا بيد لما فيه غد مشرق وخصب ونقي لهذا الوطن”.
وألقت قصيدة الشاعر سعيد عقل “انا حسبي انني من جبل هو بين الله والأرض كلام” وغنت “بحبك يا لبنان” و”موطني”.

وأخيرا، تم عرض الأفلام الرابحة. 

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية