فصائل عراقية تدعو عناصرها للتطوع في صفوف حزب الـله اللبناني

دعت فصائل عراقية عناصرها إلى الالتحاق بمعسكرات خاصة بالعاصمة بغداد بهدف الاستعداد للتطوع بالسفر إلى لبنان والانخراط في صفوف حزب الله.

وتكبد حزب الله خسائر فادحة بمقتل العديد من كبار القادة العسكريين واختراق أنظمة الاتصالات الخاصة به، ووفقا لمسؤولين إسرائيليين، فقد دمرت إسرائيل جزءا كبيرا من الترسانة الصاروخية لهذه الجماعة المسلحة في الأيام القليلة الماضية.

وقالت مصادر عراقية مطلعة لـ”العين الإخبارية”، إن “مليشيات حركة النجباء المنضوية في الحشد الشعبي والتي يتزعمها رجل الدين أكرم الكعبي أبلغت عناصرها بضرورة الالتحاق في مراكز عسكرية جنوب العاصمة بغداد بهدف التطوع والانخراط في الحرب بين حزب الله وإسرائيل”.

ووفق المصادر فإن “فصائل عديدة من بينها النجباء وكتائب حزب الله وأنصار الله الأوفياء بدأت تروج للتطوع للذهاب إلى لبنان اعتماداً على بيان ذكره المرجع الشيعي البارز في النجف (وسط العراق) أمس بضرورة ببذل كل جهدٍ ممكن لوقف هذا العدوان الهمجي المستمر وحماية الشعب اللبناني من آثاره المدمرة”.

وبحسب المصادر فإن “تلك الفصائل بدأت في مجموعاتها عبر تطبيقات مختلفة منها واتساب وتليغرام فضلاً عن نشر ملصقات دعائية في مراكز التدريب تحث على التطوع والذهاب إلى لبنان لمساندة حزب الله اللبناني”.

من جانبه، أكد علي جعفر من سكان بغداد وهو مقاتل في حركة النجباء وقاتل في سوريا لسنوات لـ”العين الإخبارية”، صحة تلك المعلومات، مشيراً إلى أنه وشقيقه المقاتل الآخر تلقوا مثل هذه الإشعارات من قيادة حركة النجباء.

وأضاف “طلبوا من التواجد في المعسكرات في مدة أقصاها خلال 27 ساعة وبالتالي ستكون أمام فرصة حتى يوم الجمعة للحضور هناك”.

وحركة النجباء هي مليشيات شيعية عراقية مصنفة كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي انشقت عن حركة عصائب أهل الحق التي يتزعمها رجل الدين قيس الخزعلي عام 2013 التي انشقت بدورها عن جيش المهدي بزعامة مقتدى الصدر عام أواخر عام 2004.

من جانبه، اعتبر الباحث السياسي العراقي علي فضل الله وهو مقرب من الجماعات الشيعية المسلحة في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في منصة “إكس”، أن “العبارة التي ذكرت في بيان السيستاني (بذل كل جهد ممكن)، إنما أضفت غطاء شرعياً لأبناء محور المقاومة (الجماعات المسلحة)”.

وجماعة “حركة النجباء” لم تنخرط في المشهد السياسي العراقي، وتركز على أنشطة ثقافية وسياسية.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، تم استهداف قواعد القوات الأمريكية والتحالف الدولي من قبل هذه النجباء وكتائب حزب الله في العراق وسوريا أكثر من 200 مرة بهجمات صاروخية وانتحارية بطائرات بدون طيار.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.