مقتل خمسة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مخيم نور شمس بالضفة الغربية

منزل مدمر في مخيم نور شمس(أرشيف).

Getty Images

قٌتل خمسة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، وذلك في وقت متأخر من يوم الإثنين، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن “طائراته قصفت مركز عمليات للمسلحين في المخيم، وإن قواته تغلق الطرق بشكل منفصل وتجري عمليات تفتيش في الضفة الغربية، بعد تقارير عن وقوع عملية اختطاف”، مضيفا أنه سينشر مزيدا من التفاصيل لاحقا.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن أربعة انفجارات قوية سمع دويها، بعد أن استهدفت طائرة إسرائيلية مسيرة منزلا في المخيم.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء أن الانفجارات الأربعة سمع دويها في مدينة طولكرم وضواحيها ومخيماتها، نتيجة إطلاق طائرة مُسيرة إسرائيلية عدة صواريخ صوب منزل كان بداخله عدد من المواطنين الفلسطينيين، في حارة المنشية في المخيم.

تصاعد العنف

وفي حادث آخر، قٌتل فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح متوسطة بعد أن أطلق عليهم مستوطنون إسرائيليون النار، ليل الإثنين/ الثلاثاء أثناء مداهمة قرية “وادي رحال” بالقرب من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حسبما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية.

وأفادت وكالة (وفا) الفلسطينية للأنباء بمقتل سالم خلاوي، البالغ من العمر 40 عاما، بعدما هاجم مستوطنون إسرائيليون منازل الفلسطينيين وسط إطلاق الرصاص الحي، بينما “اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي القرية لحماية المستوطنين، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام تجاه الفلسطينيين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق”، وفق الوكالة.

وارتفعت وتيرة الاشتباكات في الضفة الغربية المحتلة بشكل حاد، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة العام الماضي، حيث كثفت القوات الإسرائيلية عملياتها ضد ما وصفتهم بالجماعات المسلحة، بما في ذلك حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قتل 14 فلسطينيا في عملية عسكرية إسرائيلية استمرت يومين في مخيم نور شمس، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي يوليو/ تموز نفذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في المخيم استمرت 15 ساعة، إذ قام خلالها بتدمير مبان ومحال تجارية وتجريف طرق رئيسية.

ومنذ اندلاع الحرب الأخيرة، جرى اعتقال الآلاف من الفلسطينيين وقتل ما لا يقل عن 637، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية. البعض من هؤلاء مقاتلون مسلحون ولكن آخرين من الشباب الذين يرشقون الحجارة أو المدنيين غير المتورطين في أي أعمال عنف، وفق وكالة رويترز.

في المقابل، أظهرت أرقام إسرائيلية رسمية مقتل ما لا يقل عن 30 إسرائيليا -جنودا ومدنيين- على يد فلسطينيين في القدس والضفة الغربية خلال الفترة ذاتها.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.