الرئيسية » لبنان » فرعون: ازمة النفايات لا يصدق فهي تحولت الى كابوس يعيشه اللبنانيون


فرعون, النفايات , وزير السياحة, ميشال فرعون, تمام سلام , مطمر الناعمة
فرعون, النفايات , وزير السياحة, ميشال فرعون, تمام سلام , مطمر الناعمة
أكد وزير السياحة ميشال فرعون في حديث إلى إذاعة “صوت لبنان 100,3-100,5” أن “ما يحصل في أزمة النفايات لا يصدق فهي تحولت الى كابوس يعيشه اللبنانيون مع انعكاسات ذلك على الصعيد السياحي وعلى صورة لبنان في الخارج التي تشوهت كثيرا في الفترة الأخيرة، على الرغم من الجهد الذي بذل سابقا لتحسينها عبر الخطط والمبادرات التي أطلقتها وزارة السياحة، إذ كنا نأمل أن يكون صيف لبنان حافلا هذا العام، وخصوصا في ظل الاستقرار الأمني الذي يميز لبنان عن محيطه العربي”.
وتوقف عند “كارثية ما يحصل في منطقة الكرنتينا التي تشهد تجمعا ضخما للنفايات”، لافتا الى أن “هذه المنطقة ومحيطها يدفعان ثمنا بيئيا باهظا نتيجة ذلك”.

أما عن “اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث عن حلول لأزمة النفايات اليوم، فأشار الى أنه “ليس عضوا دائما في اللجنة إلا أنه يحرص على حضور اجتماعاتها مساهمة منه في إيجاد حل، خصوصا لمشكلة النفايات في العاصمة، وتحديدا للمكب المستحدث في الكرنتينا”.
ولفت الى أن “رئيس الحكومة تمام سلام أعلن على طاولة الحوار أن مطمر الناعمة يتسع لمليون ونصف المليون طن من النفايات، كما هناك حاجة الى إنشاء مطامر أخرى، واعتماد حلول سريعة لأن المشكلة ستتفاقم مع اقتراب موسم الصيف”، رافضا “توقع أي من هذه الحلول لأن هذا الملف بات أشبه بالدراما التي تحمل أحداثا مأساوية متتالية، يصعب توقعها في معظم الأحيان”.
وقال: “لو كنا في وضع سياسي سليم لما تمكنت الحكومة من الاستمرار طوال هذا الوقت بسبب عجزها عن إيجاد حل لهذه الأزمة التي يعانيها اللبنانيون”، مؤكدا أن “حسم المشكلة غير كاف إنما يجب أيضا محاسبة المسؤولين عما وصلنا إليه، إلا أننا، للأسف، نفتقد القدرة على المحاسبة في لبنان لأسباب يعرفها الجميع”.
وعن إمكان استقالة الحكومة، أكد أن “هذا ليس خيارا لحل المشكلة اليوم، بل يفاقم المشكلة ويهدد الاستقرار، على الرغم من أن هناك إمكانية شل الحكومة لفترة في حال امتناع التعاون السياسي للحلول التي انحصرت منذ تموز بين المطامر او الترحيل مع إمكانية درس حلول متوسطة المدى عبر الفرز والمحارق بما فيه في معامل الاسمنت”.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com