Home » lebanon » أسرار الصحف اللبنانية الاثنين 5 تشرين الثاني 2018


الجمهورية
ـ انتقادات
لا تتردد شخصية بارزة في توجيه الانتقادات في مجالسها المغلقة بحق شخصية على صلة قربى بها.
ـ أزمة
يتردّد أنّ أزمة وزارية نشأت في الساعات الأخيرة، قد انتهت سريعاً بعد إيجاد الصيغة لحلها بلا تغيير في الحقائب.
ـ حلّ
دخل وزير بارز، كان قد زار رئيس الجمهورية ميشال عون أخيراً، على خط المساهمة في حلّ العقدة التي تؤخّر ولادة الحكومة.
ـ انتكاسة
يتردد أنّ قياديين بارزين في حزب أصيب بانتكاسة خلال الانتخابات النيابية، لم يتخلّوا عن طرح التفاهم مع حزب أساسي.
ـ حل
سُئلت جهة حزبية عن تصوّرها لحل العقدة الوزارية، فأجابت: «ما حدا عندو فكرة عن الحل بعد».
ـ فكرة
طرحت شخصية سياسية على حزب بارز فكرة انّه اذا كان هناك توجّه لتوزيرها، فليصر إلى توزير نجلها بدلاً منها، لانّها قرّرت التفرّغ للعمل النيابي.
ـ تمثيل
حزب بارز يقول في أوساطه إنه يتمسّك بإسم مُحدّد لتمثيل السنّة المستقلّين في الحكومة.

*********

اللواء:
همس: استبعد سفير دولة أوروبية “الافراج” عن الحكومة العتيدة قبل إتضاح تداعيات تطبيق العقوبات الاميركية الجديدة على إيران!
غمر: هدأت عاصفة السجالات المؤذية بين أنصار حزب الله والتيار الوطني الحر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد تدخلات متكررة من مسؤولي الحليفين اللدودين للجم التدهور على مستوى القواعد الشعبية!
لغز: تحولت أزمة الفيول لمحطات توليد الكهرباء إلى ورقة ضغط قوية في عملية شد الحبال في تأليف الحكومة يخشى سياسي مخضرم أن تصيب إرتداداتها مسيرة العهد كله!

**********

المستقبل:
ـ يقال إن ديبلوماسيين عرباً يشيرون إلى أنّ القمّة العربية الاقتصادية والتنموية المرتقبة في بيروت لن تقتصر قراراتها على الاقتصاد إنما ستحمل في طياتها رسائل سياسية متنوعة.

**********

البناء:
ـ كواليس
توقعت مصادر معنية بالحرب في اليمن أن تتصاعد المواجهات العسكرية في ساحل البحر الأحمر بهجمات تهدف لتغيير الوضع العسكري خصوصاً في ميناء الحُديدة أملاً بخلق حدث يغيّر صورة السعودية في الغرب، وخصوصاً لدى صناع القرار في واشنطن بالتزامن مع العقوبات على إيران، لكن المصادر قالت إنّ زمن الصواريخ المتساقطة فوق المدن والمواقع السعودية لن يتأخر وربما يشكل المدخل لفرض معايير وقف النار الذي دعا إليه وزير الدفاع الأميركي.

*********

النهار:
دراسات ووعود…
“دراسة غرينبيس” عن التلوّث في جونية سبقتها دراسات أخرى نفّذتها الجامعة الأميركيّة في بيروت وأظهرت آثار ما تنتجه معامل الكهرباء، وتلقّت وعداً من وزارة الطاقة بوضع فلاتر خاصة وتوفير آلات تقيس الانبعاثات، وذلك منذ سنوات عدّة.
خلاف بين الرجلين…
شنّ النائب جهاد الصمد هجوماً على الوزير جبران باسيل وهي ليست المرّة الأولى، إذ أن تباعداً بين الرجلين يعود إلى أعوام بسبب عدم استجابة باسيل لمطالب الأوّل في وزارة الطاقة.
يُغرّد خارج سربه…
وحده النائب زياد أسود لم يلتزم عدم الدخول في سجالات بعد كلام الرئيس عون عن السُنّة المستقلّين وبدا كمن يُغرّد خارج سربه من دون اتّضاح الأسباب.

===========

No comments yet... Be the first to leave a reply!

الاخبار والمواد الواردة في موقع “سيدر نيوز” لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبرعن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها
WhatsApp chat