Home » diverts, health » كيف تتخلص من “قرح الفم” بمكونات منزلية بسيطة؟

قرح الفم؛ دائمًا ما تكون مزعجة للغاية، وتظهر غالبًا داخل الشفاه أو على اللثة وتسبب ورم خفيف، وتكون لونها بيضاء، وبداخلها التهاب يميل إلى اللون الأصفر ومحاطة بحلقة من الأنسجة اللينة الحمراء الملتهبة.
وتظهر عادة بسبب الإجهاد أو الحالة النفسية للفرد، أو حدوث ضعف في جهاز المناعة، أو خلل في الجهاز الهضمي، ويؤدي ذلك إلى حدوث ارتجاع الحمض المتواجد في المعدة، وبالتالي يسبب قرح اللثة.
ومن أسبابها أيضًا حدوث عدوى من البيكتريا المتواجدة على فرش الأسنان، إضافة إلى وجود مواد كيميائية ضارة في معجون الأسنان يساهم في تواجد قروح اللثة.
كما يشعر البعض؛ بحساسية بسبب تناولهم لبعض أنواع الطعام المختلفة التي تكون مزعجة على صحة الفم، والتي تظهر غالبًا بسبب تناول كمية كبيرة من المكسرات والبيض والشوكولاتة والقهوة ومنتجات الألبان.
وعلى الرغم من نقض الفيتامينات والمعادن يسبب مشكلة على الصحة العامة للأنسان إلا أنه يسبب أيضًا قرح الفم في الأسنان، ومن أهم تلك الفيتامينات هو أ وفيتامين ب12 نظرًا لاحتوائهم على حمض الفوليك والحديد الذي يساهم في صحة اللثة والأسنان.
ولا شك في أن التغيرات الهرمونية لدى السيدات خاصة قبل أو أثناء الدورة الشهرية تكون من الأسباب الرئيسية التي تساعد على ظهور تلك القرح بشكل كبير.. وفيما يلي جمع لكم “مصراوي” بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص من هذه القرح بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.
1- مضمضة بالماء الدافئ والملح:

يعتبر الملح من المواد التي تستخدم كمطهر طبيعي خاصة في قرح اللثة، إذ يمكنك استخدامه كمضمضة من خلال ملئ نصف كوب من الماء الدافئ مع وضع الملح، ومضمضة لمدة 30 ثانية، ستعاني من بعض الآلام في البداية ولكن الملح سيساعد على الشفاء بشكل سريع يفضل تكرارها يوميًا حتى تزول.

2- إضافة أوراق الحلبة:

تشير الأبحاث إلى أن أوراق الحلبة تستخدم في علاج الأسنان كمسكن فعال. كما أنها تساعد على التخلص من مشكلات اللثة والقرح، وتعزز من صحة الجهاز المناعي، وتعطي الجسم فيتامينات ومعادن تشمل الريبوفلافين والحديد والزنك، وفيتامين ج، وكالسيوم، والكاروتين، والفوسفور.
ويمكنك استخدامها من خلال إضافة أوراق الحلبة إلى نظامك الغذائي، للحصول على فائدة ونتيجة فعالة للتخلص من تلك القرح التي يمكنكِ وضع ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب واحد من الماء البارد واستخدامه كمضمضة.
3- تناول أوراق الريحان:

يعتبر من الأعشاب التي تضيف نكهة خاصة على أطباق البيتزا والمكرونات وعمل الصلصات، ولكن ماذا عن استخدامه كعلاج طبيعي للأسنان. أظهرت الدراسات أن الريحان له خصائص مضادة للميكروبات، يمنع أيضا العدوى ويساعد على التخلص من قرح الفم واللثة.
وللحصول على المزيد من الريحان في نظامك الغذائي، أضف الأوراق الطازجة إلى وجباتك، أو امضغ على الأوراق بين الوجبات، كما يمكنك أيضًا نقع الأوراق في الماء الساخن واستخدامها كغسول للفم.
4- صودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز من الأحماض القلوية التي تساعد على التخلص من قرح اللثة، لاحتوائها على مواد مضادة للبيكتريا التي تساعد على التخلص من كافة المكروبات والعدوى التي من الممكن أن تسبب القرح، إذ يمكنك استخدامها عن طريق وضع ملعقة صغيرة منها في نصف كوب ماء دافئ والمضمضة جيدًا ثم شطف الفم جيدًا بالماء.
5- تناول الزبادي:

تحتوي الزبادي على البيكتريا الجيدة، والمفيدة التي تسمى بكرتيا النبتة الفموية التي تعالج قرح المعدة، ومن الممكن أن تسبب ظهور قرح الفم. وتعمل هذه البيكتريا على تحسين صحة المعدة والأمعاء كما أن الزبادي بطبيعتها تساعد على تهدئة القرح وتعتبر من المأكولات الخفيفة في حالة عدم الرغبة في تناول الأطعمة المليئة بالتوابل.
6- خل التفاح:

لا شك أن لخل التفاح بعض الفوائد المذهلة التي يساهم في إنقاض الوزن وغيرها من النتائج الفعالة، كما أنه يساعد في التخلص من حمض الأسيتيك الذي يساهم في قتل البيكتريا الضارة، ومزيل فعال للبيكتيريا المتواجدة في الفم.
ويمكنك استخدامه في نظامك الغذائي من خلال وضعه على أطباق السلطة أو في الطهي. كما يمكنك استخدامه كمضمضة للفم من خلال وضع ملعقة واحدة منه في كوب من الماء. وفي حالة ابتلاعك لمكون لا يسبب ضررًا على صحة الجهاز الهضمي لأنه يعمل على انخفاض درجة الحموضة المتواجدة في المعدة المسببة تلك القرح.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

الاخبار والمواد الواردة في موقع “سيدر نيوز” لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبرعن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها