Home » bbc » ديوالي .. عيد الأنوار الهندي
هنود يحتفلون بعيد ديوالي

Getty Imagesيشعل الهنود السيخ الشموع أثناء تجمعهم تعبيراً عن احترامهم بمناسبة “باندي شور ديفاز” في المعبد الذهبي في أمريتسار في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وهو نفس اليوم الذي يحتفل فيه الهندوس بعيد ديوالي.

يحتفل الملايين في الهند وخارجها بعيد ديوالي الذي يصادف فصل الخريف من كل عام ويستمر خمسة أيام، فما هي رمزية هذا العيد وما هي طقوسه؟

إنه مهرجان يحتفي به الهندوس والسيخ والجايني في جميع أنحاء العالم، ويتزامن مع بداية السنة الهندية الجديدة التي “تبشر ببدايات جديدة، وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام”.

يشاهد الرياضيون الهنود الألعاب النارية في ملعب مادان موهان مالفيا عشية مهرجان ديوالي الهندوسي في مدينة ألاباد في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني.Getty Imagesيشاهد الرياضيون الهنود الألعاب النارية في ملعب مادان موهان مالفيا عشية مهرجان ديوالي الهندوسي في مدينة ألاباد في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني.

متى يُحتفى ديوالي؟

يصادف العيد فصل الخريف وتاريخه ليس مضبوطا إذ يحل في شهري أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني، أما هذا العام، فكان في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

تُعرض الفوانيس والمصابيح الملونة للبيع في المتاجر قبل يوم عيد مهرجان ديوالي. 6 نوفمبر/تشرين الثاني، 2018 في جامو، الهند.Getty Imagesتُعرض الفوانيس والمصابيح الملونة للبيع في المتاجر قبل يوم عيد مهرجان ديوالي. 6 نوفمبر/تشرين الثاني، 2018 في جامو، الهند.

أصل ديوالي

أصل الكلمة هي (Deepavali )، وقد أخذت من اللغة السنسكريتية، وتعني ” صفوف المصابيح المضاءة”، إذ تُزين المنازل والمحلات التجارية والأماكن العامة بمصابيح زيتية صغيرة تسمى “دياس”، كما يستمتع الناس أيضاً بالألعاب النارية ويعدون بعض أنواع الحلويات الهندية، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال.

ما هو “الأربعاء الأحمر” الذي يحتفل به الإيزيديون ؟

ما هو الدين البهائي الذي يواجه أتباعه اتهامات بالتجسس والهرطقة في اليمن؟

نوروز: العيد الذي يحتفل به 300 مليون إنسان

يشارك التجار الهندوس الهنود في "شوبدا بوجان" ويعني "حفل عبادة كتب الحسابات" في مهرجان الأضواء في معبد في أحمد آباد الذي يحتفل بانتصار الخير على الشر والنور على الظلامGetty Imagesيشارك التجار الهندوس الهنود في “شوبدا بوجان” ويعني “حفل عبادة كتب الحسابات” في مهرجان الأضواء في معبد في أحمد آباد الذي يحتفل بانتصار الخير على الشر والنور على الظلام

عودة راما وسيتا

يحتفل أتباع كل دين بحسب الأحداث والقصص التاريخية الخاصة بهم، فالهندوس يحتفلون بعودة الإلهين راما وسيتا إلى أيوديا، بعد نفيهما مدة 14 عامًا، بالإضافة إلى أنه اليوم الذي دمرت فيه آلهة دورغا شيطانًا يدعى ماهيشا.

أما السيخ، فيحتفلون بشكل خاص بالإفراج عن المعلم السادس “هاركوبند سينغ” في 1619. إلا أن تاريخ احتفال السيخ بهذا العيد يعود إلى عقود طويلة من الزمن.

ومن بين طقوسه، زيارة المعبد الذهبي في أمريتسار، وهو أكثر الأماكن المقدسة عند السيخ، وقد وُضع حجر الأساس له في عام 1577.

أما مؤسس ديانة “الجانيه” اللورد مهافيرا فأعلن الاحتفال بديوالي لحظة وصوله إلى حالة تسمى “موكشا” أو ” النيرفانا” التي تعني النعيم الأبدي.

اجتماع محاربو السيخ الهنديون لتقديم احترامهم بمناسبة عيد "باندي شور ديفاز" في المعبد الذهبي في أمريتسار في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.Getty Imagesاجتماع محاربو السيخ الهنديون لتقديم احترامهم بمناسبة عيد “باندي شور ديفاز” في المعبد الذهبي في أمريتسار في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

ما هي التقاليد المتبعة في ديوالي؟

  • تُضاء العديد من المصابيح ومصابيح الزيت في الشوارع والمنازل والأماكن العامة
  • يقوم الناس بزيارة أقاربهم مرتدين أفضل حليهم وملابسهم
  • تُطلق الألعاب النارية، وهي جزء أساسي من المهرجان
  • تُقام الصلاة باسم الإله “لاكشمي”، الذي يجلب البركة والثروة مع بداية العام الجديد بحسب معتقداتهم.

زار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو معبد "فيشنو ماندير" الهندوسي خلال مهرجان ديوالي في 6 نوفمبر/تشرين الثاني، 2018 في ريتشموند هيل، أونتاريو ، كندا.Getty Imagesزار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو معبد “فيشنو ماندير” الهندوسي خلال مهرجان ديوالي في 6 نوفمبر/تشرين الثاني، 2018 في ريتشموند هيل، أونتاريو ، كندا.

وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة نشرها في حسابه الرسمي على تويتر باللغتين الهندية والإنجليزية، كلا من رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وجميع المحتفلين بعيد “ديوالي”، متنمياً للجميع باسم الشعب الإماراتي أن يكون المهرجان هذا العام مليئاً بالبهجة والسرور.

—————————————

يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

الاخبار والمواد الواردة في موقع “سيدر نيوز” لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبرعن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها